صحة » رقابة

منزل شعبي لأغذية مستشفى

في 2016/03/18

مكة السعودية-

ضبطت إدارة صحة البيئة بأمانة محافظة الطائف الاثنين الماضي شركة متخصصة في مجال الخدمات المساندة متعاهدة بتقديم الخدمات الغذائية لمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف تتخذ من مستودع مخالف للاشتراطات الصحية موقعا لإعداد الوجبات في منزل شعبي.

وتقدم مندوبون عن المستشفى ببلاغ، عقب ملاحظتهم دخول مركبات خاصة بالشركة المذكورة خلال الفترة الماضية لأحياء مجاورة للمستشفى، وخروجها بصورة غريبة، حتى كشف عن المستودع المخالف.

وبحسب معلومات لـ»مكة» جاء في إشعار الضبط الذي أعده مراقبو الأمانة بعد بلاغ من لجنة ضبطية بإغلاق المستودع الواقع بحي الخالدية، نظرا لفتح مستودع أغذية دون تصريح، وعدم وضع لوحة، إضافة لتكدس المواد الغذائية من حليب وخلافه، وتراكم الأتربة في الممرات والأسقف، وعدم وجود ترخيص الدفاع المدني، إضافة لعدم وجود مستلزمات السلامة، وتعرض المواد الغذائية للشمس، وعدم وجود مصائد للحشرات، وسوء الإضاءة، ووجود فتحات بالجدار والأسقف، والتهوية تكاد تكون معدومة، ووجود روائح كريهة، وتمديدات كهربائية سيئة.

تكرار المخالفة

وأكد مصدر بمستشفى الملك فهد لـ»مكة» أنه عقب محضر الإغلاق المعد الاثنين الماضي فوجئ مندوبو المستشفى في اليوم التالي، بتوجه مركبات الشركة لذات المستودع، فاستدعوا مراقبي الأمانة الذين حضروا وأعدوا محضرا آخر بتاريخ يوم ضبط المخالفة، ووجدوا ثلاثة أكياس أرز سعة 45 كجم، ودقيق مخابز سعة 45 كجم، وكرتوني خل وعدة كراتين فول، وحليبا خاصا بكبار السن من المقعدين ومرضى العناية المركزة، وخمسة كراتين من حليب جلوسرنا، ومكملات غذائية، وجدت مع مواد التنظيف، وكميات كبيرة من الفواتير والإيصالات والملصقات.

إغلاق وغرامة

وقال المصدر: الأمانة اكتفت بالإغلاق، وتغريم الشركة، ولم تتلف المواد الغذائية، وترفع تقريرا لإدارة المستشفى بذلك، حتى لا يحدث تسمم غذائي تتحمل تبعاته الأخيرة، وحتى تحاسب الشركة على إخلالها بالعقد في نقل المواد الغذائية بمركبات غير مجهزة، وفي مستودع غير مطابق ودون تراخيص رسمية من الجهات ذات العلاقة، خاصة أن الشركة أبلغت المستشفى بعدم توفر مستودع لها. بدورها تواصلت «مكة» مع إدارة العلاقات العامة بأمانة الطائف، ولم تجد ردا حتى لحظة إعداد.