ثقافة » احصاءات

137 ألف طالب ابتدائي (محتاج).. و101 ألف عائلهم بدون وظيفة

في 2016/03/26

الاقتصادية السعودية-

بلغ عدد الطلاب والطالبات المحتاجين إلى مساعدات في المرحلة الابتدائية، نحو 137.500 ألف طالب، وذلك بنسبة 55 في المائة، من أصل 250 ألف طالب مستفيد من مساعدات «تكافل» في جميع المراحل التعليمية الثلاثة .

وحسب إحصائية اطلعت "الاقتصادية" عليها، فإن مؤسسة "تكافل" الخيرية المتخصصة في دعم ذوي الحاجة المادية لطلاب وطالبات المدارس في المراحل الثلاث تمنح نحو 101 ألف طالب وطالبة، عائلهم بدون وظيفة، و11 ألف يتيم، و184 ألف طالب دخل عائلهم أقل من ألف ريال.

فيما جاء طلاب المرحلة المتوسطة في المرتبة الثانية من المستفيدين من خدمات "تكافل"، وبنسبة 26 في المائة، يليها طلاب المرحلة الثانوية بـ19 في المائة.

ووضعت مؤسسة "تكافل" عددا من الشروط والمعايير لأهلية الاستحقاق لصرف 1600 ريال لطلاب المستفيدين في كل عام دراسي، بواقع 800 ريال كل فصل دراسي، شملت الدخل الشهري للأسرة، وعدد العمالة المنزلية للطالب والعائل والأم، وعدد العمالة غير المنزلية، إضافة إلى عدد المركبات للطالب والعائل والأم، وعدد السجلات التجارية.

يأتي ذلك في الوقت الذي دعت فيه مؤسسة تكافل الخيرية إدارات التعليم في المناطق والمحافظات إلى إدخال بيانات الطلاب المشمولين بنظام تكافل بدءًا من اليوم، عبر النظام الإلكتروني، حيث ألزمت المؤسسة لجان تكافل بإدارات التعليم والمدارس توخي الدقة في إدخال بيانات الطلاب المرشحين.

وأكدت المؤسسة أهمية اتخاذ كل الإجراءات التي تعين على دقة الاختيار للتأكد من توجيه الإعانات لمستحقيها، حيث يشمل التسجيل جميع الطلاب والطالبات السعوديين ومن في حكمهم ممن تم إدراج أسمائهم في نظام تكافل في المدرسة على ضوء ما تراه لجنة تكافل في المدرسة بما في ذلك طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي.

وطالبت إدخال جميع المرشحين في النظام الإلكتروني كحالات جديدة دون النظر إلى كونه تم تسجيلهم في العام السابق أم لا، حيث تقوم مؤسسة تكافل بدراسة حالات الطلاب والطالبات في كل عام دراسي بشكل مستقل عن العام الذي يسبقه.

وأوضح التعميم أنه لا يتم تسجيل طلاب وطالبات الصف الثالث ثانوي، حيث إن الإعانة تخص الطلاب والطالبات للعام المقبل، ولا يستحق الإعانة طلاب وطالبات مدارس محو الأمية ولا أي طالب أو طالبة تصرف لهم مكافأة أخرى من الوزارة، مثل طلاب وطالبات تحفيظ القرآن الكريم ومكافأة الاغتراب والقرى النائية والتربية الخاصة ودار التوحيد ونحوها.

وشددت المؤسسة على أهمية المحافظة على سرية المعلومات وضرورة حفظ كرامة المستفيد عند أخذ المعلومات منه أو تقديم الخدمة له، والتأكيد على المدارس بتحري الدقة في تقديم البيانات، حيث إن المعلومات المقدمة خاضعة للتدقيق مع عدد من الوزارات والمصالح الحكومية كوزارة الداخلية والتجارة والخدمة المدنية وغيرها.

وألزمت المؤسسة إدارات التعليم بإدخال رقم هاتف جوال ولي الأمر المعني باستلام الإعانة لكل طالب أو طالبة يتم تسجيلهم، مشيرة إلى أن رقم الجوال المدخل يتم الاستعانة به لإرسال رسائل تذكيرية عن الإعانات ورسائل عن برامج الدعم الأخرى والخدمات الإلكترونية المتاحة للطالب أو الطالبة وغيرها.

وأوضحت "تكافل" أن المدرسة التي لا يوجد بها طلاب مستحقون عليها الدخول على النظام وتأكيد ذلك، مبينة أنه لا يتاح التسجيل إلا للمدارس التي أنهت إجراءات تسليم الطلاب للإعانة السابقة وتوثيقها على النظام، والحد الأعلى لعدد الطلاب الذين يمكن للمدرسة تسجيلهم.

وأكدت المؤسسة إنهاء تسجيل الطلاب على النظام الإلكتروني قبل نهاية دوام الخميس 21 - 7 - 1437هـ حيث لن يتم قبول أي حالات بعد هذا التاريخ.