السلطة » شخصيات

الأمير محمد بن سلمان

في 2016/07/25

إعداد جمال شعيبي- خاص راصد الخليج-

الرجل الذي لا يتمالك نفسه في المناسبات الرسمية، ولا يستطيع ضبط تعابير وجهه، والذي تشي ملامحه "الحالكة" في اطلالاته الرسمية والتلفزيونية بقلة النوم والتعب المزمن، تثير حركات انفه وفمه ويديه المتواصلة ريبة شديدة في نفس المشاهد، دافعة اياه للتساؤل عن الأسباب.

طفل في جلباب "ملك"، يتصرف بردة فعل متسرعة دائماً، ولطالما كانت ردود فعله قاسية وانفعالية، هكذا يصفه خصومه في الدائرة الضيقة للعائلة السعودية الحاكمة.

 الطارئ على كل شيء، من السياسة الى الاقتصاد الى الدفاع (الحرب) لم يستطع أن يحجز لنفسه انجازاً واحداً بالرغم من امساكه بكافة مفاصل الحكم والسلطة في المملكة، فاخترع مؤخراً "رؤية اقتصادية" للسعودية 2030، يجمع العديد من الخبراء الاقتصاديين على أنها خط "طموحة" تعاكس كافة الوقائع الاقتصادية في المملكة والعالم، في بلد يعيش على مداخيل النفط الذي هبطت اسعاره الى مستويات قياسية، فلجأت حكومته الى الاقتراض للمرة الأولى في تاريخها، وخفضت نفقاتها، وشرعت في خصخصة قطاعات رئيسية، رافعة مستوى الأسئلة عن مستقبلها السياسي والاقتصادي بالتزامن مع سلسلة من الهزائم والانكسارات من اليمن الى سوريا الى العراق.

لكن "بن سلمان" الذي انطلق يسوق لرؤيته الاقتصادية متجاهلاً كل الاخفاقات والوقائع السلبية المحيطة بمملكته، حشد لتسويقها "آلة اعلامية" ضخمة ففتحت له الشاشات والصحف والمواقع، بميزانيات مالية ضخمة، تحاول "تجميل" صورة "الملك المستقبلي"، مثيرة المزيد من الاسئلة حول شخصه وقدراته.. فمن هو "محمد بن سلمان" اكاديمياً، اقتصادياً وسياسياً؟

 

السيرة الشخصية

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود (15 ذو الحجة 1405 هـ / 31 أغسطس 1985م)
ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية
- الابن السادس للملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،
والدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي.
متزوج من الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود وأنجب منها سلمان ومشهور وفهدة ونورة.

السيرة الأكاديمية

تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض
تلقى العديد من الدورات والبرامج المتخصصة
حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود حائزاً على الترتيب الثاني على دفعته.

السيرة المهنية والعملية / المناصب

 2007م، عُين مستشاراً متفرغاً بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء
 ديسمبر 2009م، انتقل من هيئة الخبراء بالمرتبة الحادية عشرة إلى إمارة منطقة الرياض ليُعين مستشاراً خاصاً لأمير منطقة الرياض
عُين أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية ومستشاراً خاصاً لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز كما عمل عضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.
انتقل من إمارة منطقة الرياض بالمرتبة الثالثة عشرة وعُين مستشاراً خاصاً ومشرفاً على المكتب والشؤون الخاصة لـ ولي العهد وذلك بعد تولي الملك سلمان ولاية العهد.
  2013م، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً بمرتبة وزير.
يوليو 2013م، عُين مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع بالإضافة إلى عمله.
 أبريل 2014م، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة عضواً بمجلس الوزراء بالإضافة إلى عمله.
يناير 2015م، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً للملك بمرتبة وزير.
يناير 2015م، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري الجديد واستمر في منصبه وزيراً للدفاع، كما صدر أمريين ملكيين بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسته.
أبريل 2015م، صدر أمر ملكي ينص على اختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً لولي العهد وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

الجمعيات الخيرية: سلم الطموحات

تأثر بوالده في مجال العمل "الخيري" فأسس مؤسسة خيرية تحمل إسمه وهي 'مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية" التي يترأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي.

شغل العديد من المناصب في مؤسسات خيرية واجتماعية لا يزال يشغل أغلبها.

رئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.
نائب الرئيس ورئيس اللجنة التنفيذية لجمعية الملك سلمان للإسكان الخيري.
عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض.
عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض.
رئيس مجلس إدارة مدارس الرياض .
أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.
عضو مجلس امناء مؤسسة ابن باز الخيرية .
عضو مجلس ادارة جمعية البر بمنطقة الرياض .
عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض.
عضو مجلس إدارة جمعية البر بمنطقة الرياض.
الرئيس الفخري للجمعية السعودية للإدارة.
عضو فخري للجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات.
رئيس مجلس الأعضاء الفخريين لجمعية الأيادي الحرفية.
أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.

صورة بن سلمان عالمياً

"الأمير السعودي، الذي يُعد أصغر وزير دفاع في العالم (تولى منصبه وهو في الـ29 من عمره) أغرق بلاده في حرب وحشية في اليمن لا تبدو لها نهاية في الأفق، وأدخل بلاده في مبارزة خطيرة مع إيران، ويبدو أنه على عجلة من أمره كي يصبح القائد الأقوى في الشرق الأوسط".

تلخص هذه الفقرة من مقالة نشرتها صحيفة «الاندبندنت» البريطانية السيرة السياسية المستجدة للأمير السعودي الطموح، ربما بقدر أكثر بكثير مما يستطيع سواء لجهة القدرات القيادية أو لجهة الحنكة والحكمة اللازمتين لتجاوز شبكة واسعة من التعقيدات الاقليمية والدولية التي تشكل سلسلة التحديات الأكثر صعوبة أمام «الملك الطامح» في وراثة أبيه‫.

الصحيفة التي أشارت إلى أن قوة محمد بن سلمان تنبع من اعتماد والده الملك سلمان عليه، أكدت أنه كلما كان ملازماً له في كل خطوة كلما ارتفع في التسلسل الهرمي للحكم في عائلة "آل سعود‫"، لكنها تابعت شارحة: يزعم المنتقدون أنه جمع ثروة هائلة، وأن القوة ‫(السلطة‫) وليس المال من يدفع الأمير. وأنه نظرا لمرض والده الملك سلمان، فإنه يعد الآن القوة الحقيقية في المملكة، منذ أن ازداد نفوذه بعد أشهر قليلة من تولي والده الملك سلمان بن عبدالعزيز حكم المملكة‫.

إشارة الصحيفة الى تعاظم نفوذ بن سلمان، كان المقصود به قيام محمد بن سلمان بعملية «تكويش» منظمة على مراكز القيادة السياسية والاقتصادية في المملكة، كما كان إشارة واضحة الى سعيه الحثيث للإمساك بتلابيب «السلطة» والنفوذ في مواجهة منافسيه المحتملين وغير المحتملين‫.

رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية،  رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الاقتصادية،  وزير الدفاع، وليُّ وليِّ العهد، بالإضافة لعشرات المناصب كرئيس وعضو لهيئات اقتصادية واجتماعية ودينية، كلها مواقع احتفظ بها محمد بن سلمان لنفسه، كواحدة من خطط المواجهة المستقبلية مع خصومه ومنافسيه على كافة المستويات في المملكة‫.

بن سلمان يقبض على الاقتصاد السعودي

اقتصادياً، وكما تؤكد التطورات المتعلقة بقضيتي شركة بن لادن وشركة «سعودي أوجيه» ولاحقاً «آرامكو»، كان واضحاً سعي بن سلمان إلى وضع اليد على أكبر شركتين للتعهدات في المملكة، نازعاً بذلك «مكرمة» ملكية سابقة جيرت لصالح عائلة بن لادن وآل الحريري، وحاصراً بشخصه كافة صلاحيات ادارة أكبر شركة نفطية والمورد الأساسي لدخل المملكة السعودية‫.

المغرد السعودي الشهير (مجتهد) كشف أيضاً في تسريباته التي أثبتت الوقائع لاحقاً صدقها، عن محاولات ولي ولي العهد وزير الدفاع محمد بن سلمان، الإستيلاء على عائدات النفط السعودي بعد أن استولى على السلطتين السياسية والعسكرية من خلال والده الملك سلمان بن عبد العزيز.

وبدأ (مجتهد) سلسلة تسريباته عن «آرامكو» بطرح السؤال «لماذا أستولى محمد بن سلمان على شركة أرامكو؟ ليجيب مؤكداً إن بن سلمان - ولي ولي العهد ووزير الدفاع، بعد أن استولى على السلطة كلها من خلال والده، رأى أن الحصول على المليارات عن طريق صفقات الدفاع مشواراً طويلاً، فقرر أن يذهب للمصدر نفسه، مضيفاً: ولهذا أصدر قرارا باسم الملك سلمان بفصل أرامكو عن وزارة البترول، وأن يكون هو (محمد بن سلمان) رئيس مجلس أرامكو، وأن تجري إعادة هيكلتها إداريا.

 

مسيرة "حكم" قصيرة : "ملك الصدامات"

الرجل الذي بلغت به غطرسته حد «سلب» العديد من الأمراء مكتسباتهم (الاستنفاعية) عقارياً ومالياً، من خلال وضع اليد على مساحات واسعة من الأراضي في الرياض واعادة النظر في مخصصات الأمراء والمقربين من أرباح النفط، أوصل التنديد داخل الأسرة الحاكمة بتصرفاته، والعداء له، حد دعوة بعض أفراد العائلة المالكة للإطاحه به جنبا إلى جنب مع والده وولي العهد الأمير محمد بن نايف، كما كشف المغرد السعودي الشهير «مجتهد»، عندما طرح في سلسلة تغريدات حلاً وسطياً قال أنه «اقتراح العائلة» لاستبدال وليي العهد بالأمير عبدالعزيز بن سعود‫.

الرجل المتهور« كما وصفته «اللوموند» » أصبح رمزاً لسياسة السعودية العدائية، مسلطة الضوء على تجربته الهزيلة وعجزه عن هزيمة خصومه الأمر الذي كشف ضعف الجيش السعودي‫. وأصبحت هزيمة «السعودية» في اليمن، ملتصقة بشخص بن سلمان، كما تجمع العديد من الصحف العربية والغربية.