علاقات » اميركي لاتيني

أمير قطر يصل إلى الأرجنتين بعد زيارة لكولومبيا شهدت توقيع عدة اتفاقيات

في 2016/07/28

وصل «تميم بن حمد آل ثاني» أمير قطر اليوم الخميس إلى بوينس آيرس في زيارة رسمية لجمهورية الأرجنتين، بعد عودته من كولومبيا في زيارة مماثلة وقع خلالها على عدد من الاتفاقيات.

وكان في استقباله بمطار منيسترو بيستاريني (زيزا) الدولي «سوزانا مالكورا وزيرة الخارجية الأرجنتينية، وفهد إبراهيم المانع سفير دولة قطر لدى الأرجنتين وروسانا سيسيليا سوريالي سفيرة الأرجنتين لدى الدولة وعدد من السفراء العرب المعتمدين لدى الأرجنتين وأعضاء السفارة القطرية في الأرجنتين».

ومن المنتظر أن يجري أمير قطر خلال الزيارة, مباحثات مع الرئيس الأرجنتيني «ماوريسيو ماكري» حول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها, إضافة إلى تناول القضايا ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وفي وقت سابق الأربعاء، التقى «تميم بن حمد آل ثانى»، الرئيس الكولومبى «خوان مانويل سانتوس» بالعاصمة الكولومبية بوغوتا.

واستعرض الطرفا، خلال اللقاء، سُبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وتطويرها إلى آفاق أرحب فى جميع المجالات لاسيما الاستثمار، بما يخدم مصالح البلدين الصديقين.

كما تبادل الجانبان الآراء بشأن عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بينهما.

وشهد الجانبان في القصر الرئاسي بالعاصمة الأربعاء التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين.

فقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن مشاورات سياسية بين وزارتي الخارجية في البلدين تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون القائم من خلال إنشاء آلية للمشاورات السياسية.

كما شهدا التوقيع على اتفاقية حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية بين حكومتي البلدين، ومذكرة تفاهم حول تبادل الخبرات والتعاون في الشؤون القانونية والقضائية بين وزارة العدل في دولة قطر ووزارة العدل والقانون في كولومبيا والتي بدورها تهدف إلى توسيع مجالات التعاون بين الوزارتين لتشمل الشؤون القانونية والقضائية، وتعزيز تبادل الخبرات والمعلومات والتدريب.

وشهد الجانبان أيضا التوقيع على مذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وبروكولومبيا بشأن التعاون في مجال الاستثمار لتعزيز التعاون المشترك من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة وتبادل المعلومات عن الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات لتعزيز الاستثمارات بين البلدين.

وأجرى أمير قطر جولة لعدد من دول أمريكا اللاتينية في نوفمبر/تشرين ثان 2015 ضمت كوبا والمكسيك وفنزويلا وتم التوقيع خلالها على عدد من الاتفاقيات الثنائية مع هذه الدول.

وكالات-