ثقافة » احصاءات

74 ألف مقعد شاغر للطلاب في 28 جامعة حكومية

في 2016/07/29

بلغ عدد المقاعد الجامعية الشاغرة نحو 74 ألف مقعد دراسي لطلاب وطالبات الجامعات الحكومية للعام الدراسي المقبل، وذلك من إجمالي عدد المقاعد الدراسية المتاحة، والتي تقدر بنحو 264 ألف مقعد موزعة على 28 جامعة.

وحسب إحصائية حديثة صادرة عن وزارة التعليم - اطلعت "الاقتصادية" عليها -، فإن الطلاب والطالبات المتقدمين للدراسة الجامعية سواء عن طريق الانتظام أو الانتساب أو التعليم الإلكتروني المقبولين شكلوا نحو 80 في المائة، من المقاعد المخصصة لهم، حيث تم قبول 190 ألف طالب وطالبة. وأوضحت الإحصائية أن المقاعد المخصصة لطلاب وطالبات الانتظام شكلت نحو 80 في المائة من مجموع المقاعد التي خصصت لبقية أنواع الدراسة.

وأشارت إلى أنه تم استيعاب أكثر من 75 في المائة من عدد الطلاب والطالبات السعوديين من خريجي المرحلة الثانوية لهذا العام، وتعد هذه النسبة مقاربة للعام الماضي، إضافة إلى المقاعد التي توفرها الجامعات والكليات الأهلية، والمقدَّرة بنحو 15 ألف مقعد إضافي.

وأوضحت أن هذا العدد لا يشمل المقاعد المتاحة في مسارات التعليم فوق الثانوي ، كالكليات والمعاهد التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومعهد الإدارة العامة، والكليات الجامعية في الجبيل وينبع، عدا القبول في القطاع العسكري.

وقال الدكتور أحمد العيسى وزير التعليم، إن الجامعات سعت لاستغلال كافة الإمكانيات لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب والطالبات، مشيرا إلى أن آلية توزيع الطلبة على التخصصات والكليات في الجامعات تخضع لمعايير أقرتها مجالس الجامعات.

وأضاف في تصريحات له: "إن التجارب أثبتت في كثير من الدول أهميتها وضرورة مراعاتها، كما أنه لا يمكن دائماً تلبية رغبات جميع الطلبة، فالجامعات مطالبة برفع مستوى الجودة الأكاديمية وتوفير الخدمات المناسبة لطلابها والاهتمام بالبحث العلمي، فاتساع دائرة الاختيار لكل طالب من خلال المقاعد التي تتيحها الجامعات في تخصصات بديلة أو في الجامعات والكليات الأخرى المنتشرة في مناطق ومحافظات المملكة".

وأكد أن إجراءات القبول تعتمد على دراسات مستمرة ومؤشرات محلية وعالمية، موضحا أن وزارة التعليم بالتنسيق مع الجامعات تتابع ذلك وتعمل بكل جهد مستثمرة الدعم السخي من ولاة أمر في توفير كل ما يمكن لاستيعاب أكبر عدد من خريجي وخريج.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه لجنة تنسيق القبول الإلكتروني الموحد في ست جامعات في منطقة الرياض قبول أكثر من 23 ألف طالب في مختلف التخصّصات من المتقدمين للقبول للعام الدراسي المقبل خلال عشرة أيام من قتح القبول، وذلك وفق مبدأ المنافسة بين المتقدمين المعدّة في إطار معايير القبول المعتمدة لكل تخصّص.

ودعا عبد العزيز العثمان عضو لجنة القبول الموحد في الجامعات الحكومية في الرياض، المقبولين إلى الدخول على حساباتهم في بوابة القبول الموحد، والاطلاع على نتيجة الترشيح، وتأكيد القبول عبر حساب كل متقدّم حتى يوم الخميس المقبل.

وأكد العثمان في وقت سابق أن عدم قيام الطالب بتأكيد رغبته في التخصّص الذي تم ترشيحه إليه يعني عدم رغبته في القبول في الجامعة، وسيترتب عليه استبعاده نهائياً من القبول في جميع الجامعات الحكومية في منطقة الرياض، مبينًا أنه لا يلزم المقبولين إرسال أي مستندات للجامعات.

وتشمل الجامعات الست، جامعات الملك سعود، والإمام محمد بن سعود الإسلامية، والملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، والأمير سطام بن عبدالعزيز، وشقراء، والمجمعة.

وكالات-