اقتصاد » التأمينات

تأمين الحوادث يوفر على الصحة تكاليف 900 ألف حالة سنويا

في 2016/08/29

أكدت وزارة الصحة لـ «مكة» أن شركات التأمين ملزمة بعلاج مصابي الحوادث حتى للمؤمن عليهم ضد الغير.

وأوضحت الصحة أن إلزام شركات التأمين بأعباء وتكاليف الحوادث يأتي من خلال التطبيق للاتفاق مع هذه الشركات في وثيقة وبوليصة التأمين في حالة وقوع الخطأ من الشخص الذي حصل على وثيقة تأمين ضد الغير ويتضمن ذلك علاج الإصابات المختلفة، والالتزام بديات المتوفين وعدم المماطلة في ذلك تحت أي ظرف.

وأشارت إلى أن نص وثيقة التأمين يلزمها بذلك، مؤكدة ما جاء في بيانها السابق والذي نص على عدم تحمل المواطن أية تكاليف لعلاج المصابين عند وقوع الحوادث.

وأفادت الوزارة أنها لم تأت بشيء جديد في هذا الشأن ولكنها تذكر الشركات بما يتوجب عليها فعله عند وقوع الحوادث والبعد عن أي لبس في هذا المجال.

وكانت وزارة الصحة أوضحت في تغريدة على تويتر ما جاء في بيانها السابق، وأشارت إلى أن قيمة التأمين الحالي للسيارات تتضمن تكاليف علاج المصابين، ولن يطلب من المواطنين دفع تكاليف علاج المصابين في حوادث السيارات.

توضيح الحقوق

من جانبه قال نائب رئيس لجنة التأمين بغرفة الشرقية ممدوح الشهراني إن تأكيد وزارة الصحة يبعد أي لبس في هذا المجال ويوضح حقوق أصحاب وثائق التأمين الشامل والتأمين ضد الغير لدى الشركات.

ولفت إلى أن تحمل الشركات للحادث الواحد قد يصل إلى المليون، كما أن دية المتوفي تصل إلى 300 ألف ريال، مشيرا إلى أن الدولة تتحمل كثيرا في مجال تكاليف علاج الإصابات والتزام شركات التأمين يدعم جهود الدولة التي لا يمكنها تحمل أعباء التزمت بها الشركات.

تحديد المسؤولية

وفي السياق ذاته، ذكر نائب رئيس اللجنة الوطنية لوسطاء التأمين عماد الدين الحسيني أن تحمل شركات التأمين يتحدد من خلال تحديد المسؤولية بناء على تقرير المرور بعد وقوع الحادث، مبينا أن بعض التقارير تتأخر نتيجة التحقيق في وقوع الحادث ودراسة الأسباب، وفي بعض الحوادث توجد صعوبة في تحديد المتسبب وبعضها تتحدد نسب المسؤولية بالمناصفة أو 70% مقابل 30% مثلا وتتحمل كل شركة تأمين ما عليها ولا يلزم العميل المؤمن ضد الغير بأي التزامات.

الطائف تفعل علاج مصاب حادث على حساب التأمين

بدأت الطائف كأول مدينة تطبق نظام علاج مصابي الحوادث على المتسبب بعد أن وجهت وزارة الصحة في تعميم لها بالعمل على احتساب تكاليف علاج المصابين في الحوادث المرورية من مواطنين ومقيمين على المتسبب بالحادث أو شركة التأمين التي تعاقد معها وفقا لما سيثبته تقرير المرور في مسؤولية الحادث.

وبحسب معلومات حصلت عليها «مكة» وجه مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف خطابا لمدير شعبة الحوادث بالمرور للسؤال عن حادث وقع لمقيم باكستاني ويطلب تفاصيل الحادث والتقرير ونسبة الخطأ وإن كان لشركة تأمين أو متسبب آخر لمطالبته بقيمة العلاج، وذلك لتقديم خدمة العناية المركزة لمدة يوم واحد.

مكة السعودية-