ملفات » الهياط في السعودية

ثمانية ملايين وجبة مهدرة يومياً

في 2017/04/07

كشف الأمين العام لجمعية إطعام الخيرية عبدالعزيز النغيثر عن ارتفاع حجم هدر الطعام في المملكة، إذ بلغ مجموع الوجبات التي تهدرها البيوت السعودية ثمانية ملايين وجبة يوميا كفائض طعام.

وأكد النغيثر أنه كل ثلاث ثوانٍ ونصف الثانية يموت إنسان بسبب الجوع وسوء التغذية، غالبيتهم من الأطفال، مشيراً إلى أن الفاقد من الطعام يبدأ من المزارع ثم نقل المحصول ثم التعليب، وصولا إلى منافذ البيع.

وقال "البلدان النامية يحدث فيها كثير من الفاقد، وذلك يعود لعدم اتباع الطرق السليمة، ولعدم توافر أدوات أو أنظمة جيدة لإيصال المحصول إلى المستهلك، كما أن الفواكه والخضروات هي أكثر ما يفقد هنا بنسبة عالمية تبلغ 64%، أما في الدول الصناعية فيلاحظ أن أكثر الهدر يحصل لدى المستهلك، في حين أن السمك هو أكثر المهدر بنسبة 50% عالميا".

وأفاد بأن نسبة الهدر في المملكة بلغت 34%، بحسب وزارة البيئة والمياه والزراعة، حيث يصل نسبة هدر الفرد الواحد إلى 250 كلجم سنويا، منها 35% هدر في المعجنات و30% في الأرز، مشيراً إلى أن الأسر السعودية تنفق نحو 26% من دخلها على الطعام، منوهاً بأن الجمعية وضعت خططا إستراتيجية قريبة وبعيدة المدى، لتعزيز دور الجمعية في نشر الوعي في المجتمع بأهمية حفظ الطعام، من خلال برامج علمية وعمل مؤسسي.

وكالات-