اقتصاد » رقابة

إيقاف خدمات مليون منشأة لم تلتزم بالتوطين

في 2017/07/31

وكالات-

أوقفت وزارة العمل خدمات مليون منشأة لم تلتزم بقرارات التوطين، إذ بلغ عدد المنشآت المستبعدة منها 739.601 منشأة، و255.356 منشأة في النطاقات غير الآمنة.

في الوقت الذي تجاوز فيه عدد منشآت القطاع الخاص في السعودية بشكل عام مليوني منشأة خلال العام الماضي 2016، أوقفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خدمات ما يقارب من مليون منشأة لم تلتزم بقرارات التوطين، حيث بلغ عدد المستبعد منها 739.601 منشأة، والمنشآت في النطاقات غير الآمنة بلغ 255.356 منشأة.

نسب التوطين

قالت الوزارة، إن برنامج «نطاقات» معيار جديد لتحفيز المنشآت على توطين الوظائف، إذ تعتمد فكرته الأساسية على تصنيف الكيانات التي يعمل بها 10 عمال أو أكثر إلى أربع نطاقات «أحمر، وأصفر، وأخضر، وبلاتيني» حسب نسبة توطينها للوظائف، بحيث تكون الكيانات الأقل توطيناً في النطاقين الأحمر والأصفر، بينما تصنف الكيانات الأعلى توطيناً في النطاقين الأخضر والبلاتيني، علماً بأن تقييم الكيانات يتم من خلال مقارنة أدائه في التوطين بالكيانات الأخرى من نفس الفئة. وتم تقسيم النطاق الأخضر إلى ثلاثة أقسام لكي تستطيع الوزارة توفير مزايا تختلف باختلاف درجة التوطين داخل النطاق الأخضر.

الكيانات الصغيرة

قالت المصادر، إن هناك تنظيما لشريحة المنشآت والكيانات الصغيرة جداً، وهي التي يكون مجموع العاملين فيها تسعة أو أقل، وكذلك الكيانات المجمعة الصغيرة جداً التي حتى بعد تجميعها لم يزد عدد العمالة المجمعة عن تسعة، حيث إن حجم هذه الكيانات لا يسمح بتقسيمه إلى أربعة نطاقات، فتم تقسيم هذه الكيانات إلى نطاقين فقط، ويشار إليها لاحقاً بنطاقات الكيانات الصغيرة جداً، وهي النطاق الأخضر والنطاق الأحمر، حيث يتطلب الأمر وجود عامل سعودي واحد مسجل في الكيان على الأقل، أو تسجيل صاحب العمل السعودي أو الشريك السعودي ليكون الكيان في النطاق الأخضر، وإذا لم يلتزم بهذا الشرط أصبح