قضاء » احصاءات

1482 قضية سب وقذف

في 2017/11/22

الوطن السعودية-

علمت «الوطن» أن قضايا السب والقذف والتشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي تصدرت في المحاكم الجزائية، وذلك في جميع المناطق.  وأكد مصدر أن المحاكم أصدرت خلال 1436 - 1437 عدة أحكام في قضايا السب والقذف والتشهير، بعضها كان عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، إذ بلغ عدد القضايا التي صدرت فيها أحكام نحو 1482 قضية. من جهته، أوضح المحامي نواف النباتي أن أكثر قضايا السب والتشهير الإلكترونية التي نظرها القضاة كان عن طريق تطبيق «سناب شات».

علمت «الوطن» أن قضايا السب والقذف والتشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي تصدرت في المحاكم الجزائية، وذلك في جميع مناطق المملكة. وذكر مصدر لـ«الوطن» أن مكاتب المحاماة في مدينة جدة -على سبيل المثال- استقبلت منذ مطلع العام الحالي ما يقرب من 15 قضية سب وقذف وتشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، غالبها عن طريق تطبيق «سناب شات».
إلى ذلك، ذكرت مصادر عدلية للصحيفة، أن المحاكم في جميع المناطق أصدرت خلال 1436 -1437 عدة أحكام في قضايا السب والقذف والتشهير، بعضها كان عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، إذ بلغ عدد المحكوم عليهم من السعوديين نحو 1303، بينما كان عدد المقيمين 179 شخصا، بمجموع 1482 قضية.
 

نشر المقاطع دون إذن

قال المحامي نواف النباتي لـ«الوطن»، إن قضايا مواقع التواصل الاجتماعي تندرج تحت نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، كاشفا أن القضايا الواردة لدى المحامين غالبها تكون عبارة عن سب وقذف وتشهير، وذلك بنشر مقاطع عن طريق بعض التطبيقات المعروفة مثل «شناب شات» و«تويتر» و«واتساب» وغيرها. وذكر تفاصيل إحدى القضايا التي تم الانتهاء منها أخيرا، إذ أقامت فتاة قضية ضد أخرى، وادّعت أنها صورتها برضاها، ولكنها نشرت المقطع عبر مواقع التواصل دون إذن منها، الأمر الذي عدّته تشهيرا بها، وأنها تضررت منه إلى درجة كبيرة، مما دفعها إلى رفع قضية لدى مكتبي، وكسب الحكم لمصلحة الفتاة المتضررة.  وبيّن أن مثل هذه القضايا ربما يصدر فيها القضاة أحكاما تصل إلى السجن ودفع الغرامات، وبعضها ينتهي بالتعهد أو حسبما يري القاضي وفقا لتقديره للواقعة.
 

المنع من التصوير

ذكر المحامي نواف النباتي، أن هناك قضايا تنظرها المحاكم بخصوص بعض المقاطع التي تنتشر في مواقع التواصل الاجتماعي، ويلزم المدانون فيها بالمنع من التصوير، إذ سبق أن مُنع عدد من المشاهير من تسجيل مقاطع ونشرها مثلا عن طريق تطبيق «سناب شات» أو غيره، كما صدرت أحكام شرعية وتم التصديق عليها وأخذت تعهدات خطية على المدعى عليهم بعدم مخالفة ذلك.
وأكد النباتي أن قضايا التواصل الاجتماعي تعد الأعلى في المحاكم، مبررا ذلك بانتشار هذه التطبيقات في السنوات الأخيرة، إضافة إلى شهرة بعضها، والتي تكون أكبر من غيرها مثل تطبيق «سناب شات» الذي يتصدر قائمة القضايا التي يكون فيها سب وقذف وتشهير. أما في حالة تضمن بعض القضايا للقذف، فإن المحكمة الجزائية توقع عقوبة تعزيرية على الفاعل في حال توافرت كل الأركان المستوجبة حد القذف.

العقوبة والفرق بين القذف وألفاظ القدح

القذف

 يتضمن ألفاظا معينة تعتدي على عِرض الإنسان وشرفه
 الحد 80 جلدة ويعدّ من جرائم الحدود في الشريعة
 يعدّ جريمة يترتب عليها حق خاص وحق عام للدولة
 يطبق عليه نظام الجرائم المعلوماتية
 

ألفاظ القدح

 لا تعدّ قذفا بل تُكيَّف على أنها سب وشتم تستهدف كرامة الفرد
 العقوبة تتفاوت حسب وقائع
 كل قضية
 تستوجب فقط الحق الخاص