ثقافة » احصاءات

%77 من أعضاء هيئات تدريس الجامعات والكليات الأهلية أجانب

في 2018/05/23

وكالات-

كشف الكتاب الإحصائي لمنظومة التعليم الأهلي العالمي (جامعات وكليات) وهو الإصدار الأول لعام 1438، أن إجمالي عدد أعضاء هيئات التدريس في الجامعات والكلية الأهلية في المملكة 4984 عضو هيئة تدريس، من بينهم 3854 عضو هيئة تدريس من غير السعودين، يشكلون حوالي 77 %، فيما يبلغ عدد أعضاء هيئات التدريس السعوديين 1130 فقط.
 
أعداد الطلاب
لفت التقرير الذي اطلعت عليه «الوطن» إلى أن عدد الطلاب والطالبات السعوديين الدارسين في الجامعات والكليات الأهلية بلغوا 63211، فيما بلغ أقارنهم من الأجانب 19613 طالبا وطالبة.
وأوضح التقرير انخفاض نسبة التحاق الطلبة بقطاع التعليم الأهلي العام في المملكة للعام الماضي 1438 حيث شكلت نسبة الالتحاق 5,6 %، فيما كانت النسبة عام 1437 6,6 %.

أعداد الجامعات والكليات
بين ذات التقرير وجود 11 جامعة أهلية و22 كلية أهلية في مختلف مناطق المملكة، فيما خلت كل من الشرقية وحفر الباطن وبريدة وعنيزة وعسير ونجران والباحة من الجامعات الأهلية، وخلت كل من الأحساء وحائل من الكليات الأهلية.

عوامل إنشاء المؤسسات الأهلية
أدى عدد من العوامل إلى إنشاء مؤسسات تعليم عالٍ أهلية، لشدة الإقبال على التعليم العالي بدرجة فاقت القدرة الاستيعابية للجامعات المحلية، وبين مختصون أن هذه الطفرة في الإقبال على التعليم العالي تعتبر حصيلة 4 عوامل هي: ارتفاع معدل النمو السكاني، ومجانية التعليم من الحضانة وحتى درجة الدكتوراه، والرفاهية التي عاشها المجتمع خلال العقدين الماضيين والتي مكنته من الاعتماد على الكوادر الأجنبية مقابل تفريغ السعوديين لطلب العلم.