ملفات » الفساد في السعودية

غضب السعوديين على الضرائب يصل منتجات الألبان

في 2018/07/05

الخليج أونلاين-

أعلنت شركة المراعي السعودية لإنتاج الألبان، الاثنين، رفع أسعار منتجاتها، بعد قرار السلطات رفع أسعار الكهرباء، الأمر الذي أثار غضب السعوديين، حيث أطلق نشطاء وسماً (هاشتاغاً) حمل اسم #قاطع_المراعي_وكن_واعي، دعوا فيه إلى مقاطعة منتجات الشركة.

وأيد الحملة شخصيات سعودية معروفة، من كتاب وإعلاميين واقتصاديين، كان من بينهم جمعية حماية المستهلك، التي دعت سكان المملكة للجوء لمنتجات الشركات الأخرى، وقالت في تغريدة على حسابها الرسمي: إن "السوق واسع والخيارات موجودة، إذا زادت أسعارها استبدلها بغيرها".

ودافعت الشركة عن قرارها برفع الأسعار من خلال بيان، قالت فيه، رداً على الانتقادات التي تعرضت لها: إن "الارتفاع يعود لارتفاع تكاليف الإنتاج المتمثلة في الطاقة والنقل واستيراد الأعلاف والأيدي العاملة".

ووفقاً لتقرير أوردته وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، الثلاثاء، فإن رفع الأسعار يأتي ثمناً لإعادة تشكيل اقتصاد المملكة.

فمنذ تولي محمد بن سلمان ولاية العهد، إثر الإطاحة بعمه نايف بن عبد العزيز، انتهجت المملكة سياسة تقوم على رفع الضرائب، وأسعار المنتجات المدعومة من الدولة.

هذا الأمر دفع النشطاء للتخوف من احتمال أن يكون رفع سعر الألبان مقدمة لرفع سائر السلع.

ويظهر من ردود الفعل على "تويتر" أن موجة الغضب يتسع نطاقها، لا سيما بين المواطنين، حيث تجاوز  عدد التغريدات الـ60 ألفاً.

واحتل وسم #قاطع_المراعي_وكن_واعي المركز الخامس في قائمة الوسوم الأكثر استخداماً عالمياً.

وغرد الاقتصادي السعودي، برجس البرجس، قائلاً: "المراعي أرباحها أكثر من 15 مليار ريال خلال 10 سنوات، أي إن معدل الأرباح الربعي 375 مليون ريال. الآن آخر ربع سنوي ربحهم 344 مليون ريال، بسبب التأثر وتضرر من الكهرباء والرسوم وغيرها. أنا أقول نعمل لهم (قطية)".

وأضاف في تغريدة تالية: "ارتفاع أرباح المراعي من 1.3 مليار ريال إلى 2.2 مليار ريال خلال 6 سنوات، الله يجبر مصابهم".

ويحذر مراقبون واقتصاديون من أن سياسة فرض الضرائب ورفع الأسعار قد تقود المجتمع السعودي إلى ردود أفعال غير متوقعة، بسبب انتشار الغضب من التغيرات التي أحدثها عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده ابنه محمد، والتي أثارت الكثير من الإشكالات الاجتماعية فضلاً عن الاقتصادية.