سياسة وأمن » مناورات

رؤساء أركان الجيوش الخليجية في مسقط لحضور مناورات عسكرية

في 2018/11/03

وكالات-

وصل رؤساء أركان الجيوش في دول مجلس التعاون الخليجي، الجمعة، إلى العاصمة العُمانية مسقط، لحضور ختام مناورات "السيف السريع 3" و"الشموخ 2"، الذي يقام السبت.

وجاءت مناورات "السيف السريع 3" التي انطلقت قبل شهر بمشاركة بريطانية بعد أيام من إطلاق السلطنة مناورة "الشموخ 2"، في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، والأخيرة أكبر تمرين داخلي في تاريخ السلطنة بمشاركة 70 ألف جندي.

وقالت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية، وصل إلى السلطنة، كلّ على حدة، رئيس الأركان الإمارتي "حمد الرميثي"، ورئيس هيئة الأركان للقوى البشرية بقوة الدفاع البحريني "علي بن راشد آل خليفة مساعد."

كما وصل رئيس الأركان السعودي "فياض بن حامد الرويلي"، ورئيس الأركان القطري "غانم شاهين الغانم"، ورئيس الأركان الكويتي "محمد خالد الخضر".

وكان في استقبالهم لدى وصولهم إلى قاعدة "السيب" الجوية رئيس أركان قوات السلطان العُمانية أحمد بن حارث بن ناصر النبهاني.

وأوضحت الوكالة أن المسؤولين العسكريين وصلوا بصحبة وفود مرافقة لحضور فعاليات البيان العملي الميداني بالذخيرة الحية لتمرينيْ "الشموخ 2" و"السيف السريع 3"، في يومهما الختامي، بمنطقة الرماية الحية بولاية محوت (وسط).

ولم توضح وكالة الأنباء العُمانية إن كان سيلتئم لقاء يجمع القادة العسكريين للبلدان الخليجية في ظل الأزمة القائمة، من عدمه.

وقبل أيام، قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن التنسيق الأمني والعسكري مع قطر لم يتأثر بالخلافات الدبلوماسية بين البلدين، معتبرا أن "مجلس التعاون الخليجي سيبقى المؤسسة الأهم لدول الخليج".

وجاء حديث "الجبير" بعد تصاعد الغضب الدولي تجاه المملكة بسبب مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم.

وفشلت جهود الوساطة الكويتية والأمريكية حتى الآن في إنهاء الأزمة الخليجية التي اندلعت في 5 يونيو/حزيران 2017، جراء الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة.