قضاء » احصاءات

34 ألف قضية باشرتها المباحث الإدارية في 5 سنوات

في 2019/01/03

وكالات-

بينت رئاسة أمن الدولة أن عدد البلاغات حول قضايا الفساد خلال السنوات الـ5 الماضية، والتي باشرتها المباحث الإدارية، 34 ألف قضية، فيما بلغ عدد الأسلحة والذخائر المضبوطة في قضايا الإرهاب 900 ألف قطعة.

كشفت رئاسة أمن الدولة أن عدد البلاغات حول قضايا الفساد خلال السنوات الخمس الماضية والتي باشرتها المباحث الإدارية وصل إلى أكثر من 34 ألف قضية، فيما بلغ عدد الأسلحة والذخائر المضبوطة في قضايا الإرهاب أكثر من 900 ألف قطعة. جاء ذلك خلال معرض رئاسة أمن الدولة بفعاليات رالي حائل الدولي 2019، المقامة حاليا في حائل، والذي يعرض الخبرات التي يتمتع بها رجال الأمن البواسل في التصدي لكل من يحاول المساس بأمن الوطن ومقدراته، مجهودات وبيانات كافة قطاعات أمن الدولة ومنها المباحث العامة، والمباحث الإدارية، وقوات الطوارئ الخاصة، وطيران الأمن، ومركز المعلومات الوطني، ومركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة، وأمن المطارات، وكلية نايف للأمن الوطني.
ثقافة أمنية

تأمل رئاسة أمن الدولة، من خلال مشاركتها في هذه التظاهرة الرياضية الاجتماعية، إلى تعريف وتثقيف زوار المعرض بالقطاعات المختلفة التي تعمل تحت مظلتها، وتسليط الضوء على الجهود الكبيرة المبذولة في كل من هذه القطاعات، والأعمال والمهمات المنوطة بها، ورفع مستوى الوعي والثقافة الأمنية لدى المجتمع، وتوثيق العلاقة الجيدة مع أفراده بمختلف شرائحهم، بوصفهم المستفيد الأول من الجهود الأمنية المبذولة من قطاعات رئاسة أمن الدولة، بما يسهم في إيجاد بيئة مثالية تتوافر فيها كل المقومات الضامنة لتنمية مستدامة ونهضة وطنية متصاعدة. وحظي المعرض بتوافد زوار فعاليات الرالي بشكل لافت للاطلاع على المعروضات، والاستماع لشرح مفصل من القائمين عليه، عن الدور الذي تقوم به أجهزة أمن الدولة في محاربة أصحاب الفكر المنحرف، والتعرف عن كثب على الآليات العسكرية التي تستخدم بمكافحة الإرهاب، وأنواعها، واستخداماتها الأمنية.
حملات التوعية

كشف معرض أمن الدولة حملات التوعية التي تقوم بها رئاسة أمن الدولة ممثلة في المباحث الإدارية للإبلاغ عن جرائم تمويل الإرهاب والرشوة، وتستهدف بها المواطن والمقيم على حدٍ سواء، عبر حساباتها بوسائل التواصل الاجتماعي، أو من خلال الاتصال الهاتفي على الرقم المجاني الموحد 980 برفع مستوى الوعي لديهم بدورها الأمني المهم والكبير.

43682 قضية

كشفت الإحصائيات المعروضة في ركن المباحث الإدارية بمعرض رئاسة أمن الدولة المقام بفعاليات رالي حائل الدولي أن «عدد القضايا التي باشرتها المباحث الإدارية خلال السنوات الخمس الماضية 43682 قضية، وعدد الأطراف السعوديين فيها بلغ 24465 والمقيمين 10131، فيما وصل عدد البلاغات إلى 25638 بلاغا، وسجل عام 1439 الرقم الأعلى في البلاغات حيث تجاوز الرقم 20 ألف قضية».

جرائم الإرهاب

يستعرض جناح المباحث العامة في معرض أمن الدولة معلومات عن الهجمات الإرهابية التي قام بها أفراد تنظيم القاعدة وداعش على المملكة خلال السنوات الماضية، والأسلحة التي يستخدمها تنظيم القاعدة في هجماته وعملياته الإرهابية الانتحارية منذ ظهوره، والمضبوطات الأمنية، التي تكشف مدى الاستهداف لأمن الوطن ومقدراته، ومنها أسلحة رشاشة وقنابل يدوية وصواريخ سام 7 وقذائف RPG وأحزمة ناسفة، وأيضا عرض الأسلحة التي كان يستخدمها تنظيم داعش والتحول الكبير الذي انتهجه التنظيم الإرهابي في الأسلحة، وقيامه بتصنيع الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة لاستخدامها في ارتكاب جرائمهم الإرهابية، واستخدام حتى قدر الضغط في تصنيع العبوات الناسفة.
ويعرض الركن فيديوهات لعمليات إرهابية، وكشف مخازن الأسلحة، ولوحات عن العمليات الإرهابية وحجم المضبوطات.

عروض عسكرية

تقدم قوات الطوارئ الخاصة ـ في الجناح ـ الجهود التي تبذلها في حماية أمن ومقدارت المملكة، وعرض للعدد من التقنيات والآليات الحديثة والتجهيزيات التي تسخدمها في مهامها الأمنية، وتقدم قوات الطوارئ الخاصة عرضا أمنيا يوميا لقواتها التي تُعنى بالتصدي للإرهاب، وفرضيات للاختطاف والمطاردة.

طيران الأمن

يتضمن المعرض ركناً لأمن المطارات يعرض خلاله أحدث الأجهزة التقنية الحديثة لتفتيش المسافرين وحمايتهم من أي خطر أو تهديد. ولا تقتصر مهام طيران الأمن على الناحية الأمنية فقط، بل هناك جانب إنساني كبير وعميق، كإنقاذ حياة المفقودين والمحتجزين، وتوفير الأمن والسلامة والحفاظ على أمن وسلامة الحجاج والمعتمرين في موسم الحج والعمرة، ومساعدة التائهين داخل أرجاء الصحاري ممن انقطعت عنهم السُبل.