مجتمع » احصاءات

حساب المواطن بالسعودية: فقدان الوظيفة يرفع الدعم

في 2019/04/06

متابعات-

أكد برنامج "حساب المواطن" في السعودية أنه يمكن زيادة مخصصات المستفيدين من الدعم المالي حال فقدوا وظائفهم، لكن يتوجب عليهم تحديث بيانتهم، خاصة مع كل تغير يطرأ على الدخل أو عدد الأفراد.

إذ تلقت خدمة العملاء في "حساب المواطن" سؤالا من المواطن "حسان العمري" جاء فيه: "أنا شاب سعودي من مكة، موظف في القطاع الخاص، وفي الفترة الأخيرة لم يتم التجديد معي وأصبحت عاطلا عن العمل فهل يزيد الدعم وما هي الآلية للتقديم على البرنامج؟".

وأجابت: "في حال حدوث أي تغيير على البيانات لديك، يجب التوجه للبوابة الإلكترونية وتحديثها عن طريق أيقونة (تفاصيل الطلب – الإفصاح عن الدخل) وتعديل الحالة الوظيفية".

وأوضحت خدمة العملاء أنه يجب تعديل الحالة الوظيفية إلى "لا يوجد وظيفة"، والانتقال إلى الإجراءات وحذف الدخل، ثم الضغط على "حفظ".

ويعتمد "حساب المواطن" على البيانات المقدمة من المواطنين بخصوص الدخل والوظيفة وعدد أفراد الأسرة وغيرها، لكنه يطابقها مع البيانات المسجلة لدى الجهات الرسمية، وفي حال وجود اختلاف يتم الاعتماد على البيانات الرسمية.

وبرنامج "حساب المواطن" هو جزء من حزمة مساعدات أعلنت عنها السلطات السعودية؛ حيث بدأت الأسر التسجيل الفعلي في البرنامج مطلع فبراير/شباط 2017.

ويهدف البرنامج إلى تعويض المواطنين من ذوي الدخل المنخفض والمحدود ماديا عن الآثار الاقتصادية الناتجة عن رفع أسعار الطاقة والمياة، وغيرها من المبادرات ضمن ما يعرف بـ"برنامج تحقيق التوازن المالي".