ملفات » العاصوف

انقسام على تويتر السعودية حول حملة مقاطعة العاصوف

في 2019/04/30

متابعات-

انقسم رواد موقع تويتر من السعوديين في موقفهم إزاء وسم يدعو لمقاطعة الجزء الثاني من مسلسل العاصوف، الذي تعرضه قناة MBC في شهر رمضان المقبل.

واعتبر العديد من مؤيدي الوسم أن الجزء الأول من المسلسل قدم منظومة قيمية شوهت صورة المجتمع السعودي المحافظ، عبر التركيز على مشاهد متفرقة، منها بعض مظاهر الخيانة الزوجية، وهو ما وصفوه بأنه يأتي في إطار حملة ممنهجة للتيار الليبرالي ضد الثوابت الدينية بالمملكة.

أما معارضو الحملة فكان حضورهم لافتا بمشاركات الوسم الداعي للمقاطعة، حيث أشادوا بتعرية المسلسل لفكر التشدد والتطرف الديني، وعبروا عن اشتياقهم لمتابعة الجزء الثاني، الذي يقدم تجسيدا دراميا لحادثة اقتحام الحرم المكي على يد "جهيمان العتيبي" عام 1979، للمرة الأولى.

وبينما يقول معارضو المسلسل إنه "يظهر المملكة في صورة مغايرة لما كانت عليه"، يرد الفريق المؤيد له بأنه يتحدث عن مكان جغرافي محدد في منطقة الرياض ولا يشمل كل السعودية.

ولم يقتصر الانقسام بين المغردين السعوديين حول الموقف من المسلسل، بل تعدى ذلك إلى الجدل بشأن تأييد ورفض إطلاق وسم مقاطعته، فبينما رأى المؤيدون أنه يأتي في إطار "إنكار المنكر" رأى آخرون أنه كان خير دعاية للجزء الثاني من المسلسل الذي يتحدث المسلسل عن حقبة مفصلية في تاريخ السعودية، وهي حقبة السبعينيات التي ظهر في نهايتها نشاط لافت للتيار الديني فيما يعرف بالصحوة الدينية التي فرضت سطوة لرجال الدين على الحياة الاجتماعية في البلاد، إضافة إلى الأحداث السياسية والاقتصادية التي عصفت بالمنطقة في بداية الثمانينيات، وأشهرها الثورة في إيران‎‎‎‎.

يذكر أن "العاصوف" مأخوذ عن رواية الكاتب السعودي الراحل، "عبدالرحمن الوايلي"، "بيوت من تراب" ومن إخراج السوري "المثنى صبح"، ومشاركة كوكبة من الممثلين السعوديين، على رأسهم "ناصر القصبي"، و"عبدالله السناني" و"حبيب الحبيب".

وكان "القصبي" قد قال العام الماضي معلقا على الجدل الذي تسبب به مسلسله قائلا "العاصوف تطرق لتفاصيل في المجتمع السعودي لم يتطرق لها أحد من قبل.. اللعب صار على المكشوف بالعهد الجديد للسعودية، ولم يعد هناك مكان للتشدد الذي قاد البلاد للموت والكوارث.. لم يعد من الممكن أن نخجل أو نتأقلم مع مجموعة ذهبت بنا إلى كوارث".