ثقافة » تربية وتعليم

التربية الكويتية تنهي خدمات دفعة جديدة من الوافدين

في 2019/05/15

متابعات-

تعتزم وزارة التربية الكويتية إنهاء خدمات دفعة جديدة من الوافدين العاملين في الوزارة ابتداء من شهر يوليو/تموز المقبل، وذلك تطبيقا لسياسة "التكويت" التي بدأت بها الحكومة منذ عام 2017 لإحلال المواطنين مكان الوافدين.

وقالت مصادر مطلعة إن أغلب المنتهية خدماتهم في هذه الدفعة يعملون في منطقتي حولي والفروانية التعليميتين، وأن كشوف الأسماء رفعت لوزير التربية لاعتمادها، وفقا لصحيفة "القبس" الكويتية.

وتأتي هذه الدفعة بعد دفعات سابقة في الوزارة آخرها في شهر أبريل/نيسان الماضي، حيث أنهت الوزارة خدمات 176 وافدا في وظائف الخدمات الاجتماعية والوظائف الهندسية ونظم وتقنية المعلومات والقانون، إضافة إلى الوظائف المالية والإدارية والاقتصادية الأخرى.

وتتجه أغلب المؤسسات الحكومية بالكويت إلى إنهاء خدمات الوافدين منذ صدور قرار ديوان الخدمة المدنية، في سبتمبر/أيلول 2017، الذي يلزمها بخفض عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لديها، خلال 5 سنوات، لتلحق بذلك الكويت بركب السعودية في سياسة توطين الوظائف، التي علت موجتها عقب الهبوط الذي ضرب أسعار  النفط في 2014.

وفي هذا الإطار، أنهت الدولة الخليجية تعاقدات 6 آلاف و200 وافد، يعملون في القطاع الحكومي، خلال العام المالي الأخير، وفق إحصائية رسمية حديثة صادرة عن ديوان الخدمة المدنية.

وستضمن المقاعد الشاغرة في المؤسسات والوزارات الحكومية، بعد عمليات التسريح، قبول جميع المتقدمين لهذه الوظائف من الكويتيين، ما يساهم بشكل كبير في تخفيض نسب البطالة في البلاد، البالغة نحو 7% حالياً.