سياسة وأمن » احصاءات

الإمارات وإندونيسيا توقعان اتفاقيات بنحو 23 مليار دولار

في 2020/01/13

رويترز-

قال الرئيس الإندونيسي "جوكو ويدودو" عبر حسابه على "تويتر"، الإثنين، إن إندونيسيا وقعت 11 اتفاقية في مجال الأعمال مع دولة الإمارات العربية المتحدة تبلغ قيمتها مجتمعة 314.9 تريليونات روبية (23 مليار دولار) تشمل الاستثمار في الطاقة وقطاعات أخرى.

وشهد "ويدودو" توقيع الاتفاقيات مع ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد" في مطلع الأسبوع خلال زيارة رسمية لأبوظبي.

ويحرص "ويدودو" على تعزيز الاستثمارات الخارجية للمساعدة في توفير فرص عمل وتعزيز النمو في أكبر اقتصاد بجنوب شرق آسيا حيث توقف النمو الاقتصادي عند نحو 5% منذ عدة سنوات.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وقعت اتفاقيات مع شركتي بيرتامينا وشاندرا آسري الإندونيسيتين في قطاعي البتروكيماويات والغاز.

وأضافت الوكالة أن الاتفاقيات تشمل توريد "أدنوك" 528 ألف طن متري من غاز البترول المسال لبيرتامينا بحلول نهاية 2020.

وقبل الزيارة حدد وزراء إندونيسيون الخطوط الرئيسية لبعض الاتفاقيات من بينها اتفاقية بين بيرتامينا وأدنوك لتطوير مصفاة في بالونجان في جاوة الغربية.

وقال "ويدودو" إنه تم التوقيع أيضا على 5 اتفاقيات بين الحكومتين.

وفي ذات السياق، قالت وزيرة خارجية إندونيسيا "ريتنو مرسودي" في بيان إن الاتفاقيات تشمل التعليم والصحة والزراعة ومكافحة الإرهاب.

وقال "لوهوت بانجيتان" وزير التنسيق للشؤون البحرية والاستثمار إن "ويدودو" والشيخ "محمد بن زايد" ناقشا أيضا خطة لإنشاء صندوق للثروة السيادية.

وأضاف في بيان أن مجموعة سوفت بنك اليابانية ومؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية أبدتا أيضا اهتماما بالمشاركة في الصندوق.

وسيكون بوسع دولة الإمارات استخدام الصندوق للاستثمار في تطوير العاصمة الإندونيسية الجديدة المقترحة في إقليم كاليمانتان الشرقية أو جزيرة بورنيو.