مجتمع » ظواهر اجتماعية

سعودي يعلن إلحاده ويهاجم النظام الحاكم بالمملكة

في 2020/02/17

متابعات-

نشر مواطن سعودي مقيم بدولة أجنبية، مقطع فيديو مصورا أعلن فيه ارتداده عن الإسلام، ومعارضته لـ"آل سعود".

ويظهر المقطع المتداول على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، المواطن السعودي وهو يبرز جواز سفره ويعرف نفسه بأنه "بندر بن فيصل العنيزي".

وقال "بندر" بعد أن كشف عن هويته إنه يعلن ارتداده عن الإسلام "دين الإجرام والقمع والظلم والدعارة الفقهية وقتل النساء والأطفال وقتل المثليين"، حسب وصفه.

وأعلن المواطن السعودي معارضته لنظام الحكم في المملكة، قائلا: "كما أعلن أيضا معارضتي وعدم ولائي لنظام آل سعود الإجرامي النظام الذي نهب البلاد والمواطنين باسم الدين لا ولاء ولا انتماء".

يشار إلى أن الناشطة السعودية "فايزة المطيري" أعلنت الشهر الماضي أنها ارتدت عن الإسلام واعتنقت المسيحية.

ونشرت صورة لنفسها بالحجاب وأخرى بدون حجاب بعد اعتناق المسيحية، ما أحدث موجة غضب بين الناشطين السعوديين.

وتشهد السعودية، خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، انفتاحا وتوسعا ثقافيا بجهود من "الهيئة العامة للترفيه" التي وُجدت في إطار تحقيق "رؤية السعودية 2030".

وبحسب مراقبين، فإن خيمة التوسع السعودية، التي ثبتتها المملكة بأوتاد الانفتاح، قد تفتح بابا أمام "الملحدين" لممارسة نشاطاتهم بنوع من الحرية، رغم محاربة المملكة لهذه الظاهرة "مجتمعيا وقانونيا".

وعلى مدار سنوات كانت السعودية -البلد الأكثر تطبيقا لتعاليم الدين الإسلامي- الأولى على قائمة الدول العربية الأكثر ضما لملحدين، حسب دراسة أعدها معهد "غالوب" الدولي الذي يتخذ من واشنطن مقرا.

وبينت الدراسة أن نسبة الإلحاد في السعودية تتراوح بين 5% و9% من مجموع عدد سكان المملكة، وهي الأكثر ارتفاعا مقارنة بدول عربية حتى مع تلك التي تُعرف بميولها العلمانية كتونس ولبنان (لا تتجاوز 5%).