سياسة وأمن » حوادث

صواريخ باليستية "ممنهجة" تستهدف السعودية

في 2020/02/21

متابعات-

أعلن التحالف الذي تقوده السعودية بمشاركة الإمارات في اليمن تمكن قوات الدفاع الجوي السعودي، فجر اليوم الجمعة، من اعتراض صواريخ باليستية أطلقتها جماعة الحوثي تجاه عدن مدن في المملكة.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي: إن "الدفاعات الجوية اعترضت الصواريخ الحوثية عند الساعة 12:30 بعد منتصف الليل (بالتوقيت المحلي)"، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأردف المالكي أن "هذه الصواريخ تم إطلاقها بطريقة مُتعمدة وممنهجة لاستهداف المدن والمدنيين، مما يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني".

كما ذكر مُتحدث التحالف أن "العاصمة اليمنية صنعاء أصبحت مكاناً لتجميع وتركيب وإطلاق الصواريخ الباليستية من قبل الحوثيين تجاه أراضي المملكة".

وأشار المالكي إلى أن "قيادة التحالف ستستمر في تنفيذ كافة الإجراءات الحازمة والصارمة بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني لأجل حماية المواطنين والمقيمين في دول التحالف من مثل هذه الهجمات الوحشية".

من جهتهم، قال ناشطون يمنيون إن "انفجارات هزت مدينة ينبع السعودية، وإعلام الرياض يتحدث عن اعتراض الدفاعات الجوية صواريخ باليستية".

وتستهدف جماعة "الحوثي" بين الحين والآخر أهدافاً سعودية عسكرية ومدنية بهجمات صاروخية وبالطائرات المسيرة، فيما يعلن التحالف التصدي لتلك الهجمات.

ويأتي هذا الاستهداف بعد ساعات فقط من تصريح وزارة الخارجية الأمريكية عن نتائج زيارة بومبيو للسعودية، حيث نشرت بيانا جاء فيه إن "زيارة بومبيو إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية ومنظومة باتريوت المحاذية تبرز العلاقة الأمنية الأميركية السعودية طويلة الأمد وتؤكد مجددا تصميم أميركا على الوقوف مع السعودية في مواجهة السلوك الإيراني الخبيث، وبهذه المنظومات سنقوم بمهمة حماية السعودية من أي هجمات مستقبلية".