سياسة وأمن » ارهاب

"حق الشام".. أمير قطر يتبرع بـ13.7 مليون دولار لنازحي سوريا

في 2020/02/29

متابعات-

تبرع أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء اليوم الجمعة، بـ50 مليون ريال قطري لحملة "حق الشام"، لدعم ومساعدة مئات آلاف النازحين في مناطق الشمال السوري، الذين يعانون من أوضاع إنسانية صعبة للغاية.

وقال تلفزيون قطر إن الشيخ تميم تبرع بـ50 مليون ريال (13.7 مليون دولار أمريكي) لصالح الحملة، التي انطلقت فعالياتها في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم، برعاية المؤسسة القطرية للإعلام، وبث موحد للقنوات الفضائية القطرية والإذاعات المحلية، بجانب شراكة "قطر الخيرية".

وتستمر الحملة حتى مساء السبت (29 فبراير)، حيث من المتوقع أن يأتي دور الشركات والبنوك والشخصيات والمواطنين.

واختتمت الحملة الإنسانية يومها الأول بمبلغ يتجاوز 86 مليون ريال قطري؛ أي أكثر من 23.6 مليون دولار أمريكي.

وتهدف الحملة الإغاثية إلى التخفيف من الوضع الإنساني المتفاقم للنازحين واللاجئين السوريين عقب أكبر موجة نزوح تشهدها سوريا في الأشهر الثلاثة الأخيرة، وتقديم مساعدات عاجلة في مجالات الإيواء والغذاء والتدفئة، من أجل تخفيف معاناتهم وسد احتياجاتهم الضرورية العاجلة.

وتستهدف "حق الشام"، التي أطلقها الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، مساعدة 250 ألف لاجئ ونازح سوري.

وتنفذ الحملة الإغاثية القطرية بالتعاون مع كل من المؤسسة القطرية للإعلام، وتلفزيون قطر، وإذاعة قطر، وإذاعة صوت الخليج، وقناة الدوري والكأس، وقناة الريان، وإذاعة صوت الريان، بإشراف من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية.

.

وفي وقت سابق قدرت الأمم المتحدة أن أكثر من 900 ألف شخص نزحوا، منذ ديسمبر الماضي، 80% منهم نساء وأطفال، وهو ما يمثل أكبر موجة نزوح منذ بدء الأزمة السورية في 2011.

فيما قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" إن من بين النازحين أكثر من نصف مليون طفل، ويعيش عشرات الآلاف منهم مع أسرهم بخيام في العراء يجابهون برودة الطقس وتساقط الأمطار، وبعضهم قضى نحبه بسبب البرد القارس.