اقتصاد » فساد

الكويت.. أمر بضبط نجل رئيس الوزراء السابق بتهم فساد

في 2020/07/09

متابعات- 

أمر مكتب النائب العام في الكويت بضبط وإحضار الشيخ صباح، نجل رئيس الوزراء السابق جابر المبارك الصباح؛ إثر تخلفه عن المثول أمام النيابة في القضية المعروفة إعلامياً بـ"الصندوق الماليزي".

وقالت صحيفة "الراي" الكويتية (خاصة)، في عددها الصادر اليوم الخميس، إن النيابة العامة تسلمت في وقت سابق ردوداً وتقارير وتحريات رجال المباحث ووحدة التحريات في البنك المركزي التي سبق أن طلبتها في القضية.

ونجل رئيس الوزراء السابق يواجه اتهامات تتعلق "بجرائم غسل الأموال، واستغلال نفوذ، واعتداء على المال العام؛ عبر تأسيس مجموعة شركات في جزر القمر".

كما قدمت ضده على مدار الأعوام الثلاثة الماضية عدة بلاغات بسبب ما قيل إنه "تضخم في حسابه بإجمالي مبالغ مالية تجاوز مليار دولار".

وفي يونيو الماضي، أمرت النيابة العامة بتجميد أموال المتهم الرئيسي الشيخ صباح في القضية ذاتها وشريكه رجل الأعمال الكويتي حمد الوزان وأموال أبنائهما القصّر وزوجة كل منهما، مع منعهما من السفر.

وجاء هذا القرار عقب التحقيق في تورط أبناء مسؤولين حكوميين ورجال أعمال في قضية غسل أموال الصندوق السيادي الماليزي لحساب رجل الأعمال الصيني الماليزي "جو لو"، ورئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق، الذي يحاكم بتهم فساد في ماليزيا.

وكان الشيخ صباح الجابر المبارك قد نفى، في نهاية مايو الماضي، كل الاتهامات، مؤكداً استعداده للمثول أمام الجهات الرقابية المختصة والنيابة العامة لإبداء أقواله وتقديم مستنداته الرسمية الموثقة.

بدوره أعلن بنك الكويت المركزي اتخاذه جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بالقضايا المثارة حالياً بشأن غسل الأموال في وقتها، مؤكداً حرصه المطلق على مكافحة جرائم غسل الأموال.

وفي 5 يوليو الجاري، طلب أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بالحزم في مكافحة الفساد بأشكاله كافة، وتطبيق القانون بالعدل والمساواة.