اقتصاد » ميزانيات

السعودية توسع عمليات الخصخصة إلى قطاعي الصحة والتعليم

في 2020/07/22

متابعات-

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم الأربعاء، إن المملكة تدرس بيع أصول في قطاعات لم تكن تدرس خصخصتها من قبل مثل الرعاية الصحية والتعليم.

وخلال مناسبة تنظمها وكالة بلومبيرغ، أكد الجدعان أن عمليات الخصخصة ستدر على الأرجح ما يتجاوز الخمسين مليار ريال (13.3 مليار دولار) في الأعوام الأربعة أو الخمسة المقبلة.

وتواجه السعودية ركوداً حاداً هذا العام بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد وتأثير نزول أسعار النفط على إيرادات الدولة.

ويتوقع صندوق النقد لدولي انكماشا نسبته 6.8 بالمائة هذا العام. ولم يحدد الجدعان رقما، لكنه قال إنه يتوقع انكماش الاقتصاد بوتيرة دون ذلك.

وقال إن بيانات يوليو /تموز واعدة بالنسبة لآفاق التعافي الاقتصادي للمملكة، لكن التوقعات تظل ضبابية بسبب الجائحة.

ورفعت السعودية هذا الشهر ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها لتبلغ 15 بالمائة، إذ تسعى إلى تعزيز خزائن الدولة.

وقال الجدعان إنه ليست هناك أي خطة وشيكة لفرض ضريبة على الدخل، وهو ما سيتطلب مزيدا من الإعداد، لكنه قال إنه لا يمكن استبعاد أي شيء.

وأضاف أن من المرجح توجه السعودية إلى مستثمري أدوات الدين العالميين مجددا هذا العام لكن قرارا لم يصدر حتى الآن بشأن عملة الطرح المزمع.

وقال وزير المالية إن السعودية جمعت منذ بداية العام 12 مليار دولار من إصدار سندات دولية، وإنها زادت "بشكل كبير" إصدار الديون المحلية مقارنة بما كانت عليه الخطط الأصلية.