خاص الموقع

إنجازُ سعوديً جديد.. أكبر مستشفى للإبل في العالم

في 2020/09/09

راصد الخليج- 

كل بلدٍ في العالم له رمزه الذي يشير إليه، ومما لا شك فيه أن الإبل هي رمزٌ من رموز السعودية مثلها مثل النخيل، ولهذا اعتنت بها المملكة كرمزٍ للبلاد، فأقامت لها سباقاتٌ ومهرجانات "مزايين الإبل" وآخر ما قامت به المملكة هو تشييد مستشفى متخصص لمعالجة الإبل والذي اعتبر الأكبر في العالم، ولكن ضمن كل هذا الاهتمام هل تحظى الإبل مكانة تفوق المواطن السعودي؟ وكيف تعامل رواد منصة التواصل الاجتماعي مع خبر إنشاء أكبر مستشفى في العالم لعلاج الإبل؟

من المعروف تاريخياً أهمية الإبل والنخيل للسعودي التي كانت ومازالت تشكل مصدر رزق للكثيرين، واعتقادهم بأهمية الإبل في العلاج وخاصةً بوله ولبنه، وقد اهتمت السلطات السعودية بهذه الثروة بشكلٍ كبير حتى ظهور النفط الذي حاز على الاهتمام الأكبر، ومن مظاهر اهتمام السلطات السعودية في الإبل ثلاثة أمور:

الأمر الأول: إقامة سباق الهجن حتى في أحلك الظروف، فرغم أننا الآن نعيش في زمن جائحة كورونا، فقد حضّ الأمير محمد بن سلمان على إقامة عدد من سباقات الهجن في المملكة خلال الفترة المقبلة، وذلك حرصاً على رياضة الهجن العريقة وملاكها، واهتماماً منه بتطوير هذه الرياضة التاريخية التي تعد جزءاً مهما من إرث المملكة وثقافتها على مر التاريخ.

الأمر الثاني: ضمن فعالية مزايين الإبل تم إقامة مسابقة ملكة جمال الإبل، حيث لاقت هذه المسابقة استغراب الشعوب في العالم، لكن الطريف في الأمر هو لجوء بعض المشاركين إلى عملية "البوتوكس" من أجل غش لجنة التحكيم.

الأمر الثالث: تأسيس مستشفى خاص بالإبل، الواقع بالقرب من مدينة بريدة بمنطقة القصيم بوسط البلاد، في يوليو 2020 باستثمارات حجمها 137 مليون ريال سعودي (36.5 مليون دولار). حيث أقيم المركز على مساحة 70 ألف متر مربع مما دفع البعض لوصفه بأنه أكبر مركز في العالم لعلاج الإبل. وهذا الخبر حظي باستغراب رواد منصة التواصل الاجتماعي، وقد أكد معظمهم على أولوية علاج البشر وإنشاء مستشفيات خاصة لهم، وهذه العينة تختصر رأي السعوديين بهذه الخطوة: - مدري ليش ضحكت وبقوه مستشفى للبهايم ؟؟الأوادم ماهي محصلة مواعيد الابعد سته أشهر لمرضى السرطان والحالات المستعصية والحالات المتوسطة من سنه وفوق وأنتوا مسوين مستشفى على مساحة ٧٠الف ؟؟

- وكماااان تعالجوا بعرانكم بالمستشفيات؟!!!

- ماشاء الله تبارك الله عقبال مستشفى الجموم الذي يقع. طريق الهجره مكه- المدينه

- ياربي انا ابي مستشفانا يصير صاحي مو كل شي تحويل لطايف ونبعد عنها 400 كيلو وذولا مسويين للبل

- اهم شي فيه عمليات قيصريه

- أكيد في سيارات إسعاف خاصه

هذه التغريدات تعبر عن واقع المستشفيات في السعودية، حيث تنتشر 57% من المستشفيات الخاصة والحكومية في 3 محافظات من أصل 13 محافظة في السعودية أما باقي المحافظات العشرة فيتراوح انتشار المستشفيات فيها بين 2% إلى 8%، وهذا ينسحب على عدد الأسرّة وفرصة حصول المريض على سرير عند الحاجة، حيث أن كل 500 شخص يتنافسون على سرير واحد. هذا بالإضافة إلى الفساد في المستشفيات التي عند أي عارض مناخي تطوف في المياه وقد شاهدنا ما حل في غرف عمليّات غمرتها المياه.

فمن هنا يبدو أن الإبل في السعودية أصبحت تحظى بالاهتمام أكثر من البشر فقد سبقت فعاليات الإبل 1ذفعاليات الترفيه للمواطن السعودي، والآن مستشفى تخصصي الأكبر في العالم للإبل، والمواطن لا يجد أكثر من سرير يتنافس مع 500 فرد في الحصول عليه. فما حال المواطن السعودي في ظل تفشي كورونا في البلاد حيث بلغ إجمالي المصابين 322237 والوفيات 4137؟