سياسة وأمن » تصريحات

أبو الغيط: تطبيع الإمارات مع "إسرائيل" لمصلحة فلسطين

في 2020/09/29

متابعات_

أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، باتفاق التطبيع بين الإمارات و"إسرائيل"، معتبراً أنها خطوة جاءت لمصلحة فلسطين؛ لكونها "أوقفت الضم".

وقال أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في حوار مع "سكاي نيوز"، الأحد: "أتفهم تخوف الفلسطينيين من اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات"، مضيفاً: "الضم الإسرائيلي للضفة الغربية توقف عقب الاتفاق"، مشيراً إلى أن "توقف الضم يعني عدم الرجوع فيه مرة أخرى".

وأضاف: "بعد اتفاق أوسلو اتجهت الدول العربية لإسرائيل، وتم تبادل فتح المكاتب بين إسرائيل والدول العربية"، مبيناً أنه "عقب انتفاضة الأقصى تم سحب الممثلين من هذه المكاتب".

وتابع: "في حال ضم إسرائيل للضفة فإن الدول العربية سوف تتخذ موقفاً مماثلاً"، لافتاً النظر إلى أن "الإدارة الأمريكية الحالية ظلمت الفلسطينيين كثيراً، واتفاق السلام حال دون ضم إسرائيل للضفة في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب".

وشهد البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن، يوم 15 سبتمبر الجاري، توقيع اتفاقيتي سلام بين "إسرائيل" وكل من الإمارات والبحرين.

لكن بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وافق أمس الأحد على بناء أكثر من خمسة آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، وذلك بعد نحو أسبوعين من توقيع اتفاق التطبيع.

وقال رئيس مجلس السامرة الإقليمي، يوسي دغان، لوكالة "سبوتنيك": إن "السلطات الإسرائيلية تتوقع من نتنياهو تطبيق السيادة الكاملة على مستوطنات الضفة الغربية وتعزيز الاستيطان، وذلك يتم بمصادرة أملاك وأراضي الفلسطينيين وتوطين الإسرائيليين".

وتسعى الحكومة الإسرائيلية إلى فرض السيادة الكاملة عليها، وربط جميع المشاريع الاستيطانية بعضها ببعض.

وفي ظل المشاريع الاستيطانية الجديدة يرفض الفلسطينيون الإجراءات الإسرائيلية التي تنهي إمكانية قيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967، ويسعون إلى الدعوة إلى مؤتمر دولي فاعل يضمن تطبيق قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.