اقتصاد » مياه وطاقة

السعودية والعراق تؤكدان الالتزام بقرار تخفيض إنتاج النفط

في 2022/11/25

متابعات-

أعلنت السعودية والعراق، أمس الخميس، التزامهما بقرار مجموعة "أوبك بلس" الأخير حول خفض إنتاج النفط والمستمر حتى نهاية العام المقبل.

جاء ذلك في بيان مشترك نشرته وزارة الطاقة السعودية، عقب لقاء جمع الوزير عبد العزيز بن سلمان، مع وزير النفط العراقي حيان عبد الغني السواد، على هامش زيارة يجريها الأخير للعاصمة الرياض.

وذكر البيان، أن الجانبين "استعرضا مستجدات أسواق البترول العالمية، وأكدا أهمية العمل بشكل جماعي في إطار اتفاق أوبك بلس، والتزام بلديهما بقرار أوبك بلس الأخير".

وأشار إلى أن "أوبك بلس" قد تقرر "اتخاذ إجراءات أخرى تضمن تحقيق التوازن والاستقرار في الأسواق العالمية، إذا دعت الحاجة إلى ذلك".

وكان تحالف "أوبك بلس" قرر، في أكتوبر الماضي، خفض الإنتاج النفطي بمقدار مليوني برميل يومياً اعتباراً من مطلع الشهر الجاري، وهو ما اعتبرته واشنطن "قراراً قصير النظر، ويمثل انحيازاً لروسيا"، حيث تسعى دول الغرب للتأثير سلباً على مبيعات موسكو من النفط والغاز منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية.

وكانت منظمة "أوبك" خفضت في أكتوبر الماضي، توقعات النمو في الطلب العالمي على النفط بمقدار 0.5 مليون برميل يومياً في عام 2022، وبنسبة 0.4 مليون برميل يومياً في عام 2023.

والأسبوع الماضي، بدأت السعودية خفض صادرات النفط فعلياً وبشكل حاد هذا الشهر، مع وفاء المملكة بالجزء الخاص بها من اتفاق "أوبك+" الذي ينص على تقليص حجم الإمدادات العالمية لدعم أسواق الخام.

وتراجعت الشحنات السعودية بنحو 430 ألف برميل يومياً، أو ما يقرب من 6%، بحلول منتصف نوفمبر الجاري مقارنة بالشهر السابق، وفقاً لبيانات من شركة تحليلات الطاقة "كبلر"، فيما قدرت شركة استشارية أخرى "فورتيكسا" الانخفاض بنحو 676 ألف برميل يومياً.