ملفات » رؤية المملكة السعودية 2030

ولي العهد السعودي يقدم طلب استضافة "إكسبو 2030"

في 2023/06/21

متابعات- 

تقدمت المملكة العربية السعودية رسمياً بطلب استضافة الرياض لمعرض "إكسبو 2030"، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، في العاصمة الفرنسية باريس.

وبحسب ما ذكرت وكالة "واس"، مساء أمس الاثنين، شارك في الحفل وفد سعودي رفيع من الوزراء إلى جانب كبار المسؤولين الفرنسيين، ومن جميع الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض المنظمة المسؤولة عن معرض "إكسبو".

وخلال الحفل ذكر الأمير محمد بن سلمان أن استضافة بلاده للحدث ستتزامن مع العام الذي ستحتفل فيه المملكة بتتويج الجهود الرامية إلى تحقيق مستهدفات "رؤية السعودية 2030".

وأوضح أن الميزانية المخصصة لاستضافة المعرض نحو 7.3 مليارات دولار، توزّعت بواقع 5.85 مليارات دولار للنفقات الرأسمالية، و1.47 مليار دولار للنفقات التشغيلية.

وفقًا للملف، سيُقام المعرض على مساحة 6.5 كم بالقرب من مطار الملك سلمان الدولي الجاري إنشاؤه في شمال شرقي الرياض، وذلك ضمن مساعٍ لأن يكون "إكسبو 2030" محطة ترويج للوجهات الاقتصادية والسياحية، التي ستكون جاهزة حينها؛ مثل "نيوم"، و"الدرعية"، و"مشروع البحر الأحمر"، وغيرهم.

ويتوقع أن يستقطب المعرض في حال فوز الرياض نحو 40 مليون زائر للموقع، ومليار زائر افتراضي، ليكون الأكبر في تاريخ "إكسبو" منذ انطلاقه عام 1851م.

وفي سياق متصل أجرى محمد بن سلمان محادثات مع الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديمتري كيركنتزس، على هامش الحفل لبحث الملف السعودي لاستضافة المعرض، ووفق وكالة "واس".

كما ذكرت "واس" أن حرص ولي العهد السعودي على المشاركة شخصياً في حفل استقبال المملكة الرسمي لترشح الرياض لاستضافة المعرض "يمثل رسالة حول الثقل الذي تضعه السعودية لتنظيم الحدث التجاري الأبرز عالمياً، الذي يتزامن مع تتويج جهود رؤية المملكة 2030".

وشهد الحفل عرض الروبوت السعودي "سارة"، الذي يعد أول روبوت يصنع في السعودية، حيث ارتدت الزي السعودي، ورحبت بالحضور وتحدثت معهم.

كما شهد الحفل مشاركة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، اللذين عادا، نهاية مايو الماضي، إلى الأرض، بعد مشاركتهما لمدة 10 أيام في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية.

يذكر أن ولي العهد السعودي وصل، الجمعة الماضي، إلى فرنسا، لعقد عدة لقاءات، في وقتٍ تتمحور فيه زيارته بشكلٍ رئيس لتكثيف الجهود للحصول على حق استضافة هذا الحدث العالمي.

والمعرض الذي يعد أحد المنصات العالمية الأكثر تأثيراً، يقام كل 5 سنوات، وتتنافس حالياً إلى جانب الرياض 3 مدن هي روما عاصمة إيطاليا، وبوسان في كوريا الجنوبية، وأوديسا في أوكرانيا، وسيتم اختيار المدينة المستضيفة خلال اقتراعٍ سري يجرى في فرنسا بنوفمبر المقبل.