علاقات » روسي

روسيا: رئيس وزراء قطر يصل موسكو اليوم لبحث التعاون

في 2023/06/21

متابعات- 

أعلنت روسيا أن رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يصل إلى موسكو، بوقت لاحق من اليوم الأربعاء، لبحث التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية، عن المكتب الصحفي لحكومة البلاد، أن رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين سيلتقي مع رئيس الوزراء القطري بالعاصمة موسكو.

وذكر المكتب أن الجانبين سيناقشان المسائل الآنية المتعلقة بالتعاون الاقتصادي والإنساني الروسي القطري.

كما سيتم تركيز اهتمام خاص على تنفيذ المشاريع المشتركة في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة.

وقال المكتب الصحفي: إن "روسيا ترتبط مع قطر بتقاليد طويلة الأمد من الصداقة والتعاون"، مؤكداً أن الدوحة شريك مهم لموسكو بمنطقة الشرق الأوسط، والعلاقات بين الدولتين تقوم على مبادئ المنفعة المتبادلة واحترام المصالح.

وأشار إلى أن من الآليات الرئيسية للتعاون بين حكومتي روسيا وقطر اللجنة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني.

وخلال العام الماضي، زاد حجم تجارة المنتجات الزراعية بين قطر وروسيا بنسبة 50.9%، بما في ذلك واردات القمح الروسي وغيره من منتجات القمح الجاهزة، حسب البيانات الرسمية الروسية.

وفي الفترة من يناير إلى مايو من هذا العام، تضاعف تصدير المنتجات الزراعية من روسيا إلى قطر مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وشارك أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في يونيو 2021، بأعمال منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، وقال إن بلاده من أكبر المستثمرين الأجانب في روسيا، باستثمارات متنوعة تصل لأكثر من 13 مليار دولار.

وعقب اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، في 24 فبراير 2022، قالت وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية إن قطر متمسكة بالاحتفاظ بأصول في روسيا بمليارات الدولارات في استثمارات استراتيجية وطويلة الأمد.

واتخذت قطر موقف "الحياد الإيجابي" من الحرب الروسية الأوكرانية، وأكدت مراراً استعدادها للمساهمة في حل الأزمة وفق ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي.