ملفات » رؤية المملكة السعودية 2030

محمد بن سلمان عن مشروع نيوم: هدفنا إنشاء حضارة جديدة للغد

في 2023/06/27

متابعات- 

قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إن مشروع نيوم يحقق مكاسب كبيرة للمملكة، مشيرا إلى أن بلاده تريد "إنشاء حضارة جديدة للغد".

وأكد محمد بن سلمان، في فيلم وثائقي عرضته قناة "ديسكفري"، أن المشروع "يجني المال، ويستوعب الطلب الذي نتوقعه في المملكة، ويخلق طريقة جديدة لبناء المدن وطريقة جديدة للعيش".

وأضاف: "نحتاج إلى تشجيع الدول الأخرى على الاستمرار في فعل نفس الشيء من أجل كوكب أفضل".

وذكر بن سلمان: "يقولون بأن الكثير من المشاريع في المملكة لا يمكن تنفيذها وأنه طموح مفرط.. يمكنهم الاستمرار في قول ذلك ويمكننا إثبات أنهم مخطئون".

وتحدث عن بداية المشروع قائلا: "عدد سكان المملكة سيتضاعف من 33 مليون نسمة إلى 50 أو 55 مليون في عام 2030 لذلك عندما تصل إلى 2030 ستصل البنية التحتية للمملكة إلى القدرة الكاملة لاستيعاب عدد السكان، وهنا يطرح سؤال في غاية الأهمية حول أننا نريد إنشاء مدينة جديدة".

وتابع ولي العهد: "بما أن لدينا مساحة فارغة نريد إقامة مكان لـ10 ملايين شخص، إذا، لنبدأ من الصفر، نناقش الأفكار، لماذا لا نبني دائرة، ونبدأ في وصلها بالحركة والقطارات والمركبات وكل ذلك، ثم نبدأ عملية بنائها على مراجل حتى وصولها لاستيعاب 10 ملايين شخص".

وزاد قائلا: "بعد أن قمنا بعصف ذهني، وعملنا مع فريق أجرينا منافسة على أفضل مصمم في هذا الكوكب، جميعهم قدموا لنا مدن مبنية على الطراز الحالي ولكن بحلول أفضل، باستثناء واحد، تبنى هذه الفكرة وأراد تحويلها من دائرة إلى خط، وعندما قدم ذا لاين وحولها من دائرة إلى خط كان عرضها 2 كيلومتر".

واستطرد بن سلمان: "مشكلتي أن فكرة البنية التحتية جيدة لكن عندما يتم إدخالها بالعرض 2 كيلومتر فلن تشعر بها، أخبرت الفريق، ماذا لو أخذنا تلك المساحة وجعلناها مزدوجة على امتداد الخط كاملا، وهل هذا سيكون نجاحا أم سيكون ضخما؟".

وأوضح أن "أي مدينة جيدة تحتاج إلى بنائها من الصفر، جميع المدن القائمة اليوم قامت على مدن قديمة".

وأردف بن سلمان: "وجدت مشاكل وقدمت حلول، لذا فإن النموذج الحالي يقوم على المشكلة و الحل لأنها تخضع للإصلاحات طوال الوقت فإذا كانت من الصفر، لا يمكنك تصميم شيء كهذا لا تكفي الهندسة والتصميم بدون الفن أن لا تريد إنشاء مدينة دون أن تكون بأكملها قطعة فنية. لديك النماذج الآن، وعندما تعمل عليها فهي قابلة للتنفيذ، وهي فكرة ضخمة".

وقال: "لدي صديقي أمريكي انتقل من ميامي وعندما تخرج من مكتبك هناك كأنك في عطلة تجد نفسط على الفور بجانب الترفيه و الرياضة والثقافة و المحلات، لذا فإن كل يوم في نيوم سيجعلك تشعر بالحماس للذهاب إلى العمل و الاستمتاع".

وأشار إلى أننا "نفكر في نوع الفرصة التي لدينا، وذلك لأن لدينا السيولة النقدية والاستقرار وبنية تحتية جيدة، نريد إنشاء حضارة جديدة للغد ونحتاج إلى تشجيع الدول الأخرة على الاستمرار في فعل نفس الشيء من أجل كوكب أفضل".

واختتم ولي العهد السعودي حديثه بالقول: "أعدكم بأن نيوم ستكون شيئا جديدا ومبدعا ولكن ما هي؟ فهو من غير المعروف و سوف نرى ذلك".

ويشكل مشروع "نيوم" منطقة تطوير حافلة بالفرص، ويقع المشروع شمال غربي السعودية؛ ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كم2.

ويتمتع هذا المشروع بعدد من المزايا الفريدة، من خلال المناخ الجيد والتضاريس المتنوعة، والموقع الجغرافي لمشروع "نيوم" فريد من نوعه، فهو أكثر برودة من المناطق المحيطة به، إذ تعتبر الحرارة فيه أقل بحوالي 10 درجات مئوية من متوسط درجات الحرارة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

وتعود هذه الظاهرة إلى الطبيعة الجبلية للمنطقة المحيطة بها، بالإضافة إلى تيارات الرياح القادمة من البحر الأحمر وكون المدينة تقع في الشمال.