دول » البحرين

البحرين والولايات المتحدة تعقدان الحوار الاستراتيجي الثالث

في 2023/07/21

متابعات- 

عقد في العاصمة الأمريكية واشنطن، الحوار الاستراتيجي الثالث بين البحرين والولايات المتحدة، برئاسة وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، والأمريكي أنتوني بلينكن، وفق وكالة الأنباء البحرينية "بنا".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي تطلع بلاده لمواصلة العمل في إطار منتدى النقب، والعمل على تعزيز التكامل في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

وقال بلينكن، إن بلاده تأمل في "التعاون المشترك في إطار منتدى النقب، والتطلع إلى مواصلة تلك العملية التي يمكن بطريقة عملية للغاية أن تعمق وتعزز التكامل في جميع أنحاء المنطقة"، لافتاً إلى أنها "يمكن أن تكون مصدراً قوياً للأمن والاستقرار والازدهار لجميع شعوب المنطقة".

ومنتدى النقب الذي انعقد في دولة الاحتلال الإسرائيلي، بحضور وزراء خارجية البحرين ومصر والإمارات والمغرب، عام 2022، كان يهدف إلى "إظهار جبهة سياسية وأمنية موحدة ضد إيران".

كما أشار إلى أن مملكة البحرين "حليف وشريك قديم للولايات المتحدة الأمريكية"، مؤكداً أن انعقاد الحوار الاستراتيجي "دليل على أهمية العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية ومملكة البحرين، والرغبة في تعميق وتوسيع التعاون في مجموعة كاملة من المجالات".

ولفت إلى أن البلدين "يقفان معاً بقوة من أجل الأمن في الخليج، ويعملان بتنسيق وثيق بشأن سلسلة من التحديات الإقليمية"، وفق "بنا".

كما نقلت الوكالة عن الوزير الزياني حديثه عن "أهمية العمل المشترك بين البلدين في معالجة القضايا الإقليمية والعالمية، من الأمن إلى الازدهار الاقتصادي، وكذلك احتضان التعايش ومكافحة التطرف"، مؤكداً أن الجانبين "يدركان القيمة الدائمة للشراكة بين البلدين وإمكانياتها للتعاون في المستقبل".

الجانبان أكدا أيضاً "الالتزام بتعزيز التعاون الإقليمي ضمن مجموعات عمل منتدى النقب، ولا سيما مجموعات العمل المعنية بالأمن والصحة الإقليمية التي ترأسها مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، ويبني الاتفاق الإبراهيمي على التقدم المستمر في البحرين في مجال حماية الحريات الدينية وتعزيز مجتمع متعدد الثقافات".

وبحث الجانبان خلال الاجتماع "مسار علاقات الصداقة التاريخية الوثيقة والشراكة الاستراتيجية التي تربط بين البلدين الصديقين، وسبل تنمية وتطوير التعاون المشترك في كافة المجالات التي تخدم المصالح المتبادلة وتسهم في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة".

كما تم بحث "أوجه التعاون السياسي والاقتصادي والأمني والثقافي بين البلدين، وسبل تطويرها وتنميتها بما يعود بالخير والنفع على البلدين والشعبين الصديقين. كما استعرضا نتائج اجتماعات فرق العمل المشتركة، للتعاون السياسي، والتنسيق الأمني، والتجارة والاستثمار، والتعليم والثقافة".

وإلى جانب ذلك، قالت الوكالة البحرينية إن الاجتماع بحث "الجهود المشتركة في مجال الأمن الإقليمي والأمن البحري ومواجهة التهديدات الناشئة والأخطار عبر الوطنية من خلال مبادرات جديدة لتوسيع المساعدة والتدريب في مجالات مكافحة الإرهاب والأمن السيبراني وبرامج أمن الحدود والتعاون في إنفاذ القانون".

يشار إلى أن الحوار الاستراتيجي بين المنامة وواشنطن انطلق في ديسمبر 2020، بهدف تعزيز مجالات التعاون ذات الأولوية الشاملة لتعزيز الازدهار من خلال التجارة والاستثمار، وتعزيز الأمن المتبادل، وبناء التفاهم من خلال التبادلات بين الشعبين في مجالات التعليم والثقافة والعلوم والبيئة.