علاقات » ايراني

مباحثات إيرانية مع قطر والسعودية بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة

في 2023/10/30

متابعات- 

أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الأحد، مباحثات جديدة بشأن تطورات العدوان على غزة مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ونظيره السعودي فيصل بن فرحان. 

وأكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، في اتصال هاتفي مع عبداللهيان، ضرورة العمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين، وخطورة اتساع رقعة العنف ودائرة النزاع في المنطقة، والتي سيكون لها عواقب وخيمة في حال تمددها.

وقالت وزارة الخارجية القطرية إنه جرى خلال الاتصال "استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

كما دعا وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، في اتصال هاتفي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، إلى "ضرورة اتخاذ إجراء جماعي إقليمي ودولي لوقف فوري للهجمات على المدنيين وإرسال مستمر للمساعدات الإنسانية والتصدي لمحاولات التهجير القسري لسكان غزة". وأكد الوزيران استمرار الاتصالات بين البلدين حول غزة.  

وكان  رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري أكد الأربعاء الماضي تعاون قطر مع تركيا لإيجاد حلّ للأزمة في قطاع غزة، ضمن قرارات الشرعية الدولية، معرباً عن استنكاره للتصريحات الإسرائيلية المستفزة التي تقوّض جهود الإفراج عن الأسرى.