علاقات » ايراني

قطر وإيران تبحثان هدنة غزة والتعاون لتجاوز آثار العدوان

في 2023/11/24

متابعات-

عقد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الخميس، مباحثات مع وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، حول آخر التطورات في غزة.

وقالت الخارجية القطرية في بيان، إنه جرى خلال اللقاء بالدوحة "استعراض مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما ما يتعلق بجهود اتفاق الهدنة الإنسانية والخطوات الجارية لتنفيذه".

كما ناقشا "سبل التعاون لمساعدة الأشقاء الفلسطينيين على مختلف الأصعدة، لتجاوز آثار العدوان".

ووفق البيان، أكد "آل ثاني" للوزير الإيراني "ضرورة حماية المدنيين، ووقف فوري وتام لإطلاق النار، والعمل على الحيلولة دون اتساع نطاق العنف والنزاع في المنطقة، مما ستكون له عواقب وخيمة على الجميع".

وتعتبر هذه الزيارة هي الثالثة لوزير الخارجية الإيراني للدوحة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر الجاري.

وكان عبد اللهيان قد زار قطر للمرة الثانية في 31 أكتوبر، والتقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأبلغه رسالة شفوية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، تتعلق بعدد من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما ما يتصل بتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وقبلها بأسبوعين زار قطر وأجرى مباحثات مع أمير دولة قطر، ورئيس الوزراء وزير الخارجية، كما التقى في الدوحة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية.

وأدت قطر دوراً وسيطاً للتهدئة في غزة، حيث تمكنت عبر تحركات دبلوماسية مكثفة من التوصل إلى هدنة إنسانية تبدأ صباح الجمعة لأربعة أيام، تتضمن تبادل أسرى وإدخال مساعدات.

ومنذ الـ7 من أكتوبر، تسبب العدوان الإسرائيلي على غزة في سقوط أكثر من 14 ألفاً و854 شهيداً، بينهم أكثر من 6150 طفلاً وأكثر من 4 آلاف امرأة، وأكثر من 36 ألف جريح، وفق إعلام حكومي في غزة.