علاقات » ايراني

إيران تعلق استئناف رحلاتها الجوية إلى السعودية

في 2024/01/03

متابعات-

علّقت شركة الطيران الإيرانية "Iran Air" خططها لاستئناف رحلاتها إلى المملكة العربية السعودية بعد توقف دام ثماني سنوات، في انتكاسة لواحدة من العلامات القليلة الملموسة على تخفيف حدة التوتر السياسي بين البلدين، بحسب ما ذكر موقع "بلومبرج".

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية، عن المتحدث باسم الخطوط الجوية الإيرانية، حسام قربان علي، الأربعاء، الأن رحلات العمرة المتجهة من طهران ومشهد وأصفهان إلى جدة، والتي كانت مقررة الأربعاء، قد ألغيت، لعدم إصدار السلطات السعودية التصاريح اللازمة.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الرحلات، التي ألغيت في اللحظات الأخيرة، كانت ستكون الأولى من نوعها من إيران إلى السعودية منذ ثماني سنوات.

كما أن تلك الرحلات كانت ستمثل خطوة في تحسين العلاقات بين الخصمين الإقليميين، اللذين اتفقا على استئناف العلاقات الدبلوماسية في مارس/آذار الماضي بعد سنوات من العداء، دون أن ينهيا بعد المحادثات بشأن الاستثمار.

وفي بيان متلفز، قال وزير الثقافة الإيراني محمد مهدي إسماعيلي، إن المشكلة تتعلق بـ "خلاف فني" بين هيئات الطيران في البلدين، واصفاً إياها بأنها "ليست بالأمر الخطير".

ولم ترد الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية على الفور على طلب للتعليق.

واستئنفت إيران والسعودية في مارس/آذار 2023، العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد انقطاعها في مطلع يناير/كانون الثاني 2016، وجرى الإعلان عن عودة هذه العلاقات برعاية الصين، بعد جولة مفاوضات مباشرة بين مسؤولين إيرانيين وسعوديين في العراق وسلطنة عمان.