علاقات » ايراني

رئيسي عن الجزر الإماراتية: جزء من إيران وفق "وثائق قطعية"

في 2024/02/02

متابعات- 

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات هي "جزء لا يتجزأ من إيران"، وذلك في أحدث تعليق حول هذه القضية التي تعد نقطة خلاف واضحة بين دول مجلس التعاون وطهران منذ 4 عقود وتطفو على السطح من حين لآخر.

وأضاف رئيسي، في كلمة ألقاها بمحافظة هرمزكان، أمس الخميس، أنه "على سائر الدول أن تعلم أن الوثائق القطعية وماضي وتاريخ سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية على هذه الجزر الثلاث، حظيت بالتأييد دائماً".

واعتبر رئيسي أن وجود إيران في الخليج وبحر عمان "ينتج الأمن، وبنفس القدر يشكل التواجد الأجنبي تهديداً للمنطقة".

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية اعترضت، شهر ديسمبر الماضي، على الجزء الخاص بالجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات، الذي ورد ضمن البيان الختامي لمنتدى التعاون العربي الروسي السادس في مدينة مراكش المغربية.

وقال المتحدث باسم الخارجية، ناصر كنعاني، حينها، إنه "على عكس ما ورد في بيان المنتدى، فإن إيران تعتبر مسألة سيادة الجزر الثلاث غير قابلة للتفاوض".

وكان البيان الختامي للمنتدى العربي الروسي أكد "على دعم كافة الجهود السلمية بما فيها المبادرات الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث؛ طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وفقاً لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، من خلال المفاوضات الثنائية أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية إذا اتفقت الأطراف على ذلك".

ويرجع النزاع بين إيران والإمارات على الجزر إلى ما قبل الثورة الإيرانية عام 1979، تحديداً إثر استقلال الإمارات عن بريطانيا في العام 1971، ومنذ ذلك الحين تعتبرها أبوظبي "جزراً محتلة".