علاقات » عربي

غزة تتصدر ملفات الحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري

في 2024/03/05

متابعات- 

انطلقت فعاليات الحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري في واشنطن، برئاسة وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري: "إن الولايات المتحدة حليف لقطر وعلاقتنا تشمل عديداً من المجالات".

وعن الوضع في غزة والشرق الأوسط، قال بن عبد الرحمن: "نود أن يتم تحرير كل الرهائن في قطاع غزة وإيصال المساعدات للمدنيين"، مضيفاً: "الوضع الحالي غير مسبوق، والفوضى تعم كل مكان في غزة والبحر الأحمر وسوريا".

أما بلينكن فشدد على أن "الوضع الحالي في غزة غير مقبول"، مضيفاً: "يجب أن نصل إلى وقف إطلاق نار لزيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، ولدينا فرصة للوصول إلى وقف إطلاق نار فوري".

وحول العلاقات مع الدوحة أكد بلينكن أن "قطر بالنسبة للولايات المتحدة شريك أساسي"، مضيفاً: "ممتنون لهذه الشراكة".

وفي وقت لاحق، قال رئيس وزراء قطر: "بحثت مع الوزير بلينكن جهود وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق الرهائن".

وأكد في حديث لقناة "الجزيرة"، أن هناك محادثات في القاهرة، "ولا يمكننا القول إنه تم التوصل لاتفاق نهائي".

وحذر من استغلال مسألة المساعدات "للابتزاز السياسي من قبل إسرائيل"، موضحاً أنه "تم الضغط على إسرائيل لإدخال مساعدات إلى شمال غزة".

ويأتي انطلاق الجولة الحالية من الحوار في وقت تشهد فيه المنطقة مزيداً من التوترات في ظل الحرب التي تشنها "إسرائيل" على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وتبذل قطر، إضافة إلى الولايات المتحدة ومصر، مساعي كبيرة لوضع حدٍّ لهذه الحرب عبر وساطة بين "إسرائيل" وحركة "حماس"، حيث تسببت الحرب في كارثة إنسانية كبيرة بغزة، فضلاً عن تداعياتها الأمنية والاقتصادية على مستوى الإقليم والعالم.

وشهدت الدوحة، في نوفمبر عام 2022، الحوار الاستراتيجي السنوي في دورته الخامسة بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية.

وانطلق الحوار الاستراتيجي بين البلدين في يناير 2018، وعقدت الدورة الرابعة في نوفمبر 2021 بواشنطن.