علاقات » اميركي

مباحثات سعودية كندية حول تطورات الحرب بغزة

في 2024/03/07

متابعات- 

بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان،  مع نظيرته الكندية ميلاني جولي، تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال زيارة جولي للرياض، حيث أكد الجانبان خلال اللقاء، أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لإنهاء التصعيد في غزة، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين، وبذل الجهود كافة لإنهاء هذا الصراع الذي طال أمده.

وذكرت الخارجية السعودية على منصة "إكس"، أنه تم خلال اللقاء أيضاً بحث العلاقات الثنائية، و"أوجه تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الصديقين".

وتزامن هذا اللقاء، مع اختتام جولة مفاوضات وقف إطلاق النار في القطاع والتي استضافتها العاصمة المصرية القاهرة، دون التوصل إلى اتفاق يقضي بإرساء هدنة، بسبب رفض الاحتلال مطالب حماس.

ويوم الثلاثاء الماضي، أكد بن فرحان خلال الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في جدة، ضرورة إنهاء معاناة الفلسطينيين، وضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، متعهداً بمواصلة دعم المملكة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

ومنذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، تواصل السعودية جهودها الدبلوماسية لوقفها، وتؤكد ضرورة تفعيل آلية المحاسبة الدولية إزاء الانتهاكات الإسرائيلية، التي وصفتها بـ"الممارسات الوحشية وغير الإنسانية ضد المدنيين" بعد أن خلفت أوضاعاً إنسانية وصحية كارثية، وأكثر من 102 ألف شهيد وجريح.