علاقات » اميركي

بعد السعودية.. الكويت تجري مباحثات مع كندا حول غزة

في 2024/03/08

متابعات- 

أجرت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، مباحثات في الكويت حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وذلك عقب مباحثات مماثلة أجرتها في المملكة العربية السعودية.

والتقت جولي بوزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا، حيث أكدا ضرورة تكثيف التنسيق المشترك بين الجانبين تجاه القضايا الإقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة، وفي مقدمتها مستجدات القضية الفلسطينية والعدوان على قطاع غزة.

وتم خلال اللقاء أيضاً بحث مجالات التعاون الثنائية والمتعددة، وكل ما من شأنه أن يعزز دعائم الأمن والسلم الدوليين، ويُقوِّمَ العمل المشترك نحو الحفاظ على النظام الدولي وترسيخ قيم ومبادئ القانون الدولي وصونها، وفق ما ذكرت الخارجية الكويتية عبر منصة "إكس".

وخلال اللقاء، أعربت الوزيرة الكندية عن "اعتزاز بلادها بمستوى التعاون الوثيق بين دولة الكويت وكندا على المستويات كافة، وتطلعها لاستمرار نسق هذا التعاون القائم بين البلدين الصديقين والارتقاء به إلى آفاق أوسع وأبعاد أكثر شمولية".

وجاء هذا اللقاء عقب ساعات من إجراء الوزيرة الكندية مباحثات مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في الرياض، حول العلاقات الثنائية وتطورات حرب غزة.

وأكد الجانبان أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لإنهاء التصعيد في غزة، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين، وبذل الجهود كافة لإنهاء هذا الصراع الذي طال أمده.

وتتزامن هذه اللقاءات مع فشل جولة مفاوضات وقف إطلاق النار في القطاع والتي استضافتها العاصمة المصرية القاهرة على مدار الأيام الماضية، في التوصل إلى اتفاق يقضي بإرساء هدنة، بسبب رفض الاحتلال الإسرائيلي مطالب حركة "حماس".