علاقات » عربي

قطر وإيران تبحثان الوضع بغزة ومخاطر اتساع العنف

في 2024/03/09

وكالات-

بحث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، تطورات الأوضاع في قطاع غزة، والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضحت الخارجية القطرية في بيانها، أن الوزيران القطري والإيراني بحثا خلال اتصالٍ هاتفي، "اتساع دائرة العنف في المنطقة، وتداعياته على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي.

كما ناقش الوزيران، "العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى مناقشة الجهود المتعلقة بمفاوضات العودة لخطة العمل الشاملة المشتركة".

وجدد الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، التأكيد على أن قطر "ستواصل مساعيها لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف، في إطار جهودها لتعزيز السلم والأمن الدوليين".

وتلعب قطر دوراً محورياً في إدارة ملف المفاوضات بين "إسرائيل" وحركة "حماس"، بهدف التوصل لهدنة مستدامة، وإنهاء العدوان المستمر على قطاع غزة منذ الـ7 من أكتوبر الماضي.

كما لعبت قطر دوراً بارزاً في المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، وهو الدور الذي تُوج بالتوصل لاتفاق لتبادل الأسرى بين واشنطن وطهران، وكذا إفراج الولايات المتحدة عن 6 مليارات دولار إيرانية كانت محجوزة بموجب العقوبات الدولية.