سياسة وأمن » تصريحات

"رويترز": الإمارات تعلق عملها في "الممر البحري" إلى غزة

في 2024/04/03

متابعات-

ذكرت وكالة "رويترز" أن دولة الإمارات العربية المتحدة علقت مؤقتاً جهود المساعدات الإنسانية عبر الممر البحري من قبرص إلى قطاع غزة، بعد مقتل موظفي إغاثة بقصف إسرائيلي.

ونقلت الوكالة عن مسؤول إماراتي لم تسمه، اليوم الثلاثاء، قوله إن بلاده "علقت جهود المساعدات عبر الممر البحري، انتظاراً للمزيد من ضمانات السلامة وإجراء تحقيق كامل بمقتل موظفي إغاثة في منظمة المطبخ المركزي العالمي في غزة بضربة إسرائيلية".

والإمارات هي الممول الرئيسي للمساعدات الإنسانية من قبرص إلى رصيف يجري العمل على إنشائه في ساحل غزة الشمالي.

ومساء أمس الاثنين، استهدف الجيش الإسرائيلي قافلة منظمة "المطبخ العالمي" بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت دول خليجية، بينها الإمارات، إدانتها للهجوم على الفريق الإغاثي، مشددة على ضرورة الوقف الفوري للعنف، وتجنب استهداف المدنيين والمؤسسات والأعيان المدنية، والمؤسسات الإغاثية".

وأعلنت المنظمة تعليق عملياتها لنقل المساعدات الإنسانية في غزة، معربة عن شعورها "بالصدمة" لمقتل 7 من أعضاء فريقها في غارة للجيش الإسرائيلي، موضحة أنه "رغم التنسيق مع الجيش الإسرائيلي فقد تعرضت القافلة للقصف أثناء مغادرتها مستودع دير البلح (وسط القطاع)".

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي فتح تحقيق قال إنه "معمق في الحادث من خلال أعلى الرتب في الجيش لفهم جميع ملابساته".