سياسة وأمن » تصريحات

الكويت.. إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة والمشاركة 62%

في 2024/04/06

متابعات- 

أعلنت اللجان الرئيسية في الدوائر الانتخابية الخمس لانتخابات مجلس الأمة في الكويت، عن قائمة المرشحين الفائزين بعضوية المجلس للسنوات الأربع القادمة، وذلك عقب انتهاء عملية فرز الأصوات، وإغلاق مراكز الاقتراع عند الساعة 12 من منتصف ليلة الخميس.

وشهدت الانتخابات نسبة مشاركة بلغت 62,10% في جميع الدوائر الانتخابية، بإجمالي عدد 516,365 ناخباً وناخبة من أصل 834.733 يحق لهم الانتخاب، وفق ما أعلنت وزارة الإعلام الكويتية عبر منصة "إكس".

وفاز 50 مرشحاً من أصل 200 بالمقاعد الخمسين في المجلس (10 مقاعد عن كل دائرة)، فيما تمكنت امرأة واحدة من أصل 14 مرشحة، من حجز مقعدها وذلك عن الدائرة الثالثة، وهي جنان رمضان، التي حصلت على 4976 صوتاً.

يأتي ذلك فيما بعث أمير البلاد، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، برقيات تهنئة للفائزين بعضوية المجلس، كما عبر عن شكره للوزارات والجهات المشاركة في الإعداد والتنظيم للانتخابات، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وأشاد أمير البلاد، "بما تحلى به المواطنون من حس وطني تجسد بمشاركتهم الفاعلة في ممارسة حقهم الدستوري في الانتخابات، وما أبدوه من التزام بالإرشادات أسهمت في تمكينهم من الإدلاء بأصواتهم بكل سهولة ويسر، الأمر الذي جسد الوجه الحضاري للوطن العزيز في هذا العرس الديمقراطي".

ووفقاً للمادة 83 من الدستور الكويتي والمادة الثالثة من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، فإن مدة المجلس أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع له، ويجري التجديد خلال الـ60 يوماً السابقة على نهاية تلك المدة، مع مراعاة حكم المادة 107 التي تنص على أن للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى.

يشار إلى أن هذه الانتخابات جاءت عقب صدور المرسوم رقم 16 لسنة 2024، في 15 فبراير الماضي، بحل مجلس الأمة وفقاً للمادة 107 من الدستور.