سياسة وأمن » تصريحات

افتتاح مجلس الأمة الكويتي المنتخب في 17 أبريل الجاري

في 2024/04/07

متابعات- 

أعلن مجلس النواب الكويتي، أن افتتاح أعمال مجلس الأمة المنتخب سيكون يوم 17 أبريل الجاري.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، فقد وافق مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد صباح السالم الصباح، في اجتماعه الاستثنائي اليوم، على مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر ،يوم الأربعاء 17 أبريل الجاري.

من جانبها قالت صحيفة "القبس" الكويتية أيضاً: إن "الحكومة تقدمت باستقالتها" إلى القيادة السياسية، تمهيداً لتشكيل حكومة جديدة.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت اللجان الرئيسية في الدوائر الانتخابية الخمس لانتخابات مجلس الأمة في الكويت قائمة المرشحين الفائزين بعضوية المجلس للسنوات الأربع القادمة، وذلك عقب انتهاء عملية فرز الأصوات.

وشهدت الانتخابات نسبة مشاركة بلغت 62,10% في جميع الدوائر الانتخابية، بإجمالي عدد 516,365 ناخباً وناخبة من أصل 834.733 يحق لهم الانتخاب، وفق ما أعلنت وزارة الإعلام الكويتية.

ووفقاً للمادة 83 من الدستور الكويتي والمادة الثالثة من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، فإن مدة المجلس أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع له، ويجري التجديد خلال الـ60 يوماً السابقة على نهاية تلك المدة، مع مراعاة حكم المادة 107 التي تنص على أن للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى.

يشار إلى أن هذه الانتخابات جاءت عقب صدور المرسوم رقم 16 لسنة 2024، في 15 فبراير الماضي، بحل مجلس الأمة وفقاً للمادة 107 من الدستور.