علاقات » اوروبي

بلومبيرغ: اجتماع دولي في قطر بشأن حرب روسيا وأوكرانيا

في 2024/04/25

بلومبيرغ-

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، نهاية الأسبوع الحالي، اجتماعاً لمستشاري الأمن القومي وكبار المسؤولين من جميع أنحاء العالم، لمناقشة عقد قمة حول شروط أوكرانيا للتوصل إلى تسوية مع روسيا.

ونقلت وكالة "بلومبيرغ" عن مصادر لم تكشف عن هويتها، أن قائمة الحضور للاجتماع في العاصمة القطرية لم يتم الانتهاء منها بعد، مشيرةً إلى أنه "لم تتم دعوة روسيا، وما يزال من غير الواضح ما إذا كانت الصين ستحضر الاجتماع أم لا".

ووفق "بلومبيرغ" فإن "حضور الصين مهم لنجاح القمة، نظراً للنفوذ الذي تتمتع به بكين على موسكو بعد مرور أكثر من عامين على الحرب".

وتنص خطة أوكرانيا للسلام على احترام وحدة أراضيها، وانسحاب القوات الروسية، وتقديم ضمانات بشأن أمنها في المستقبل، كما يتضمن "أحكاماً محددة لحماية المولدات النووية والإمدادات الغذائية"، وفق وكالة "بلومبيرغ".

وخلال الأشهر الماضية نجحت قطر في التوسط بين أوكرانيا وروسيا للم شمل عشرات الأطفال من الجانبين بعائلاتهم، كما استضافت لأول مرة خلال اليومين الماضيين مفاوضات مباشرة بين الدولتين، وفق وكالة "نوفوستي".

وقالت مفوضة حقوق الأطفال التابعة للرئاسة الروسية، ماريا لفوفا بيلوفا: "للمرة الأولى أجرينا محادثات وجهاً لوجه مع الجانب الأوكراني".

وأضافت أنه خلال تلك المفاوضات تم تحديد قائمة تضم "29 طفلاً ينبغي لم شملهم مع أقاربهم في أوكرانيا، و19 طفلاً ينبغي لم شملهم مع عائلاتهم في روسيا".

وسبق أن احتضنت مدينة جدة السعودية، مطلع أغسطس الماضي، اجتماعاً مماثلاً لاجتماع الدوحة المرتقب، بمشاركة مستشارين وممثلين من 40 دولة لمناقشة حل الأزمة الأوكرانية الروسية.