علاقات » اميركي

السعودية تؤكد اقتراب التوصل لاتفاق أمني مع أمريكا

في 2024/05/01

متابعات-

كشف وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، عن أن المملكة اقتربت من إبرام "اتفاقات ثنائية" مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في سياق حديث عن "اتفاق أمني".

وقال بن فرحان خلال جلسة حوارية في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض، إنه من المتوقع في القريب العاجل إبرام اتفاقات ثنائية بين السعودية والولايات المتحدة، وذلك رداً على سؤال حول محادثات البلدين حول "اتفاق أمني" بينهما.

وأضاف: "اقتربنا بالفعل من وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، معظم العمل جرى إنجازه بالفعل، لدينا الخطوط العريضة لما نعتقد أنه يجب أن يحدث على الجبهة الفلسطينية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي أن الولايات المتحدة تقترب من التوصل لاتفاق أمني مع السعودية.

وتابع بلينكن: "أعتقد أن العمل الذي تقوم به المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة معاً فيما يتعلق باتفاقياتنا قد يكون قريباً جداً من الاكتمال".

ووصل وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الاثنين، إلى العاصمة السعودية الرياض، بالتزامن مع انعقاد فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد حالياً بمشاركة قادة ومسؤولين من كل دول العالم.

والتقى الوزير بلينكن بنظيره السعودي في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، على هامش الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول الخليج مع الولايات المتحدة.

واستعرض الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في مختلف المجالات، وبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومدينة رفح، وضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري، وضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.