علاقات » اسرائيلي

السعودية تدين اعتداء مستوطنين على "الأونروا" بالقدس

في 2024/05/09

متابعات- 

أعربت السعودية عن إدانتها الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في القدس المحتلة، والذي تم تحت مراقبة ونظر شرطة الاحتلال.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية السعودية، اليوم الخميس، تزامناً مع استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع، منذ 7 أكتوبر الماضي.

وحمّلت السعودية "الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية تكرار هذه الجرائم التي تُرتكب بحق المدنيين العُزّل والعاملين في المنظمات الإنسانية والإغاثية".

وطالبت "المجتمع الدولي بالعمل الجاد لوقف كل الانتهاكات القانونية والإنسانية، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه المتواصلة دون الالتزام بأبسط القوانين والأعراف الدولية".

وخلال الفترة الأخيرة نظم اليمين المتطرف في "إسرائيل" احتجاجات أمام مقر "الأونروا" في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية للمطالبة بإغلاقه، آخرها مساء الثلاثاء، عندما هاجم المحتجون بوابة المقر وحاولوا اقتحامه.

يأتي ذلك استجابة لدعوة نائب رئيس البلدية الإسرائيلية في القدس الغربية، أرييه كينغ، الذي دعا لاستمرار الاحتجاجات حتى إغلاق المقر.

واستنكر المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، احتجاجات اليمين الإسرائيلي المتطرف أمام مقر الوكالة، واصفاً إياها بأنها "ترهيب وتخريب".

وبالتوازي مع حربها على غزة التي دخلت شهرها الثامن، شنت "إسرائيل" حملة على "الأونروا" عرقلت بشكل كبير عملها في القطاع بزعم "عدم حياديتها" و"تورط" موظفين بها في هجوم الفصائل الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر 2023.