مجتمع » بطالة

عجز الـتقاعد من راتب الموظف!

في 2015/10/13

عبد الله منور الجميلي- المدينة السعودية-

عجز الـتقاعد من راتب الموظف! خلال الأيام الماضية وفي الشأن المحلي لاصَــوتَ يعلو في الإعلام ومواقع التواصل الحديثة على الجَـدل حَـول (العَـجْــز المالي الذي ضَــرَبَ أطناب مؤسسة التقاعد)، وربما هددها بالإفلاس!

أما توصيات معالجة ذلك العجز التي طُـرحت - وبحسب صحيفة عكاظ يوم الخميس الماضي- فكالعادة بحَـثَـت عن الحلول السهلة، وقَـفَــزَت على الجِــدار القصير وهم (الموظفون المساكين) حيث قَــضَــت برفع اشتراكاتهم في المؤسسة بحيث يُـخْـصَـمُ من رواتب المَـدَنيـيـن شهرياً ما نسبته (14%)، بدل أن كان (9%)، أما العسكريون فالمقترح رفع اشتراكهم من (11%) إلى (18%)!!

وهنا (ياخسارة) ففي الوقت الذي كانت طائفة من المتقاعدين الذين معاشاتهم لا تتجاوز (ألفي ريال) ينتظرون حَـدّاً أدنى لايقل عن (4000 ريال)، كما وعدتهم به جمعيتهم الموقرة أكثر من مَـرَّة عبر وسائل الإعلام؛ وعن علاوة سنوية تواجه التضخم؛ إذا هُـم يُـصْـدَمُـونَ بهذا (العجز) الذي ربما هَـدّد معاشاتهم القائمة!

(وياخسارة) فـفي الزمن الذي يُـعَـاني فيه الموظفون ذوو الدخل المحدود من قلة الرواتب التي يستهلكها الإيجار وغلاء الأسعار؛ تأتيهم صاعقة أنّ خصماً سيطال رواتبهم الهزيلة!!

(ياجماعة مؤسسة التقاعد) .. تعلمون جيداً بأن قيادتنا الرشيدة حفظها الله حريصة على راحة المواطن وتوفير الحياة الكريمة له؛ فَـقَـبْـلَ أن تذهبوا لحلّ مشاكلكم المالية بالخصومات من (لُـقْـمَـة عيشه ومصدر رِزْقِـه الوحيد) نطالبكم بداية بالتحقيق مع أولئك الذين كانوا يُـديرون حساباتكم خلال السنوات الماضية، فأخطاؤهم كانت سبباً في عجزها!!

ثم فضلاً ابحثوا لأزمتكم عن معالجات إبداعية كـ (تحويل مؤسستكم إلى بنك استثماري) في المجالات الصناعية والسكنية والصحية والزراعية وغيرها؛ فهذا سيرفع مِـن عوائدها، وسيمنح الشباب العاطلين أو حتى المتقاعدين القادرين والمؤهلين فُــرَصَـاً وظيفية! أخيراً تقول الإحصاءات: بأن (26%) من المتقاعدين، إنما أعلنوا مغادرتهم لوظائفهم مبكراً؛ فهل تمت دراسة أسباب هروبهم النظامي من بيئة العمل التي تبدو طاردة لهم؟!