اقتصاد » فرص عمل

1200 فرصة عمل للمواطنين بـ «الشقايا»

في 2015/10/31

الوطن الكويتية-

قال المدير التنفيذي لمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور سالم الحجرف إن مشروع مجمع الشقايا للطاقات المتجددة يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية إذ يخزن الطاقة ويؤمن انتاجها 10 ساعات بعد مغيب الشمس.

وأفاد الحجرف بأن مجمع الشقايا سينتج طاقة كهربائية تكفي لسد حاجة 100 الف منزل وتوفر 12 مليون برميل نفط مكافئ ويمنع انبعاث 5 ملايين طن من غاز ثاني اكسيد الكربون سنويا فيما يوفر اكثر من 1200 فرصة عمل للشباب الكويتي خلال المرحلة الأولى فقط من فترة التشغيل.

من ناحيته، أكد المدير العام لمعهد الابحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري اهتمام المعهد بمشاريع الطاقة المتجددة وتطبيقاتها في البلاد وذلك انطلاقا من التوجيهات الأميرية السامية بإعطاء الأولوية للاستفادة من مصادرها وتأمين 15 في المئة من الطلب المحلي على الطاقة بحلول 2030.

جاء ذلك في تصريح صحافي للمطيري عقب استقباله المبعوث الخاص الفرنسي لأفريقيا والشرق الأوسط بشأن تغير المناخ السفير ستيفان جومبرتز ووفد السفارة الفرنسية المرافق له وذلك خلال زيارته الى البلاد في اطار المهمات التحضيرية لمؤتمر باريس للمناخ.

وقال المطيري إن معهد الكويت للأبحاث العلمية يسعى دائما وضمن خطته الاستراتيجة الثامنة الى القيام بالابحاث والمشاريع التي تساهم بالحفاظ على البيئة.

وأضاف أن المشروعات الحيوية في مجال الطاقة المتجددة وعلى رأسها مشروع (الشقايا) تسهم بشكل كبير في الحد من التلوث البيئي عن طريق استخدام الطاقة النظيفة والتقليل من حرق الوقود الأحفوري والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وانبعاث الغازات الدفيئة بما يؤدي إلى الحفاظ على المناخ بكوكب الأرض.

وأوضح أن المعهد يعمل مع مختلف الجهات المعنية في الكويت على تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في مبانيها إذ يتعاون مع وزارة التربية لتطبيق نظام الالواح الشمسية الكهروضوئية على أسطح المدارس والذي طبق على مدرستين في محافظة مبارك الكبير.

وأشار الى تطبيق النظام أيضا على محطات تزويد الوقود بالتعاون مع شركات القطاع النفطي فيما يجرى العمل على تطبيقه على اسطح نحو 150 منزلا وذلك بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وأيضا على أسطح مظلات جمعيات تعاونية.

ولفت إلى مشروع تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية والذي تم توقيعه مؤخرا خلال زيارة وفد دولة الكويت برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزارء الى باريس وغيرها من المشاريع الحيوية في الدولة.

من جانبه أثنى السفير جومبرتز على جهود معهد الكويت للأبحاث العلمية في الحفاظ على البيئة مشيدا بالدور الحيوي للمعهد ومساهمته في الحد من التلوث مستقبلا عبر مشروعات الطاقة المتجددة.

وأكد جومبرتز في تصريح مماثل اهمية مشروع (الشقايا) والذي سيكون مثالا يحتذى به في المنطقة لافتا إلى ان الجهود المبذولة في الكويت ستحقق الاهداف التي يسعى اليها العالم للحفاظ على البيئة.

ودعا مسؤولي المعهد الى المشاركة في مؤتمر تغير المناخ المقرر عقده في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 30 نوفمبر الى 12 ديسمبر المقبلين والمرتقب ان يخرج باتفاق دولي حول المناخ.