اقتصاد » اسكان ومصارف

(الفكر) المتهم البريء في أزمة الإسكان

في 2015/11/09

عكاظ السعودية-

روح دعابة، وسخرية، ومفارقات، وتقليد، كلها تظهر على أفراد من المجتمع من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بعد كل قضية تثير جدل الناس، وآخر تلك القضايا حديث وزير الإسكان عن أسباب أزمة السكن حيث عرج الوزير على فكر المجتمع السكني، الأمر الذي ساهم في خلق نقد مختلف فرضه الإعلام الجديد من مواقع تواصل وقنوات إنترنت وتطبيقات ذكية.

حديث الوزير وصفحات التواصل، من منهم أثار حفيظة المتصفحين للمواقع الاجتماعية؟ فبعض الآراء كانت ترمي على حديث الوزير حيث إن مشكلة الإسكان لم يعد أحد من المتقدمين للمشروع يسمع عن حلول عملية تساهم في تسريع المشاريع، وآراء ترى أن الإعلام الجديد هو من أفرز تلك الانتقادات.

سكن إلكتروني

ورغم ذلك تظل مشكلة الإسكان قائمة والحلول بطيئة فبلغة الأرقام والتي تظهرها الوزارة في موقعها الرسمي، هناك أكثر من 200 ألف وحدة سكنية لا زالت حبيسة الموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان والتي كشفت عنها عبر تقرير إحصائي، كما تظل الوزارة الأكثر جدلا، فهي الوزارة الجديدة والتي لم يتجاوز عمرها الـ5 سنوات ولكن تعاقب عليها 3 وزراء، فقد أنشئت في عام 1432هـ، وعين الدكتور شويش الضويحي، وأعفي في عام 1436، وعين الدكتور عصام بن سعد بن سعيد واستمر لمدة 4 أشهر، ليعين بعده ماجد الحقيل.

تباين وجهات النظر

تباينت وجهات نظر المواطنين في كلام الوزير والذي أطلقه في منتدى إعلامي بالرياض، فبعضهم قرأ من خلال السطور أن الوزير يتحدث عن تغيير الفكر السكاني في المملكة ولم يبرئ ساحة الوزارة، فقال ذلك مقابل اعترافه ببعض الأمور التي عطلت المشاريع وزارته، وأن الفكر قد يساهم في تغيير مسار المشكلة ويعالج جوانب مهمة فيها.

ولكن ظلت فئة الإعلام الجديد ومتصفحي الإنترنت تنظر للحديث من زاوية أخرى، وهي أن الوزير رمى برمة القضية على فكر المواطن والذي يرفض السكن سوى في الفلل والقصور، كما نظرت بأن الوزير يبرئ ساحة الوزارة وأن مشكلة السكن والتي لم تجد لها الوزارة حلول منذ 5 سنوات رماها في لحظة على المواطن والذي لا يتنازل عن السكن في القصور والفلل، وطالب الكثير من المواطنين بتوفير شقق سكنية وسيوافق عليها المواطن مهما كان موقعها.

تويتر والسناب شات

«فكر الإسكان» كشف الحالة النشطة التي تنتاب مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأيام وإقبال المواطن السعودي عليها كما كشف تراجع بعض المواقع وتقدم تطبيقات أخرى فقد تفوق تويتر والسناب شات حيث تصدرا المشهد، فقد تصدر هاشتاق (#مشكلة_الاسكان_هي_مشكلة_فكر) في تويتر على مدى الأيام الأربعة الماضية وكان المتصدر بدون منازع، ومن خلاله شارك الكثير من المغردين بنقد الوزارة بشكل ساخر، واستثمارا للإقبال الكبير على الهاشتاق أقبلت الكثير من الشركات والموزعين الأفراد على الهاشتاق ونشر إعلاناتهم من خلاله كونه وسيلة سهلة للترويج بدون دفع أي مقابل مادي.

وبرز في الوقت ذاته السناب شات والذي تصدر أيضا التطبيقات الجديدة والتي تجد إقبالا ملحوظا من المواطنين وخاصة فئة الشباب وكان من أبرز المقاطع المتداولة عبر السناب شات مقطع شاب اليوتيوب علاء عنبر حيث قدم من خلاله نقدا فكاهيا للوزارة مطالبا في الوقت ذاته إيجاد حلول سريعة لمشكلة الإسكان.

ولكن في ظل ذلك الإقبال تراجع الفيسبوك ليسجل أقل حضور في مشهد الإسكان حيث لم يكن طرح الموضوع بنفس الطريقة التي حظيت بها باقي مواقع التواصل ليبقى السؤال الكبير: هل نحن أمام مشهد جديد من مواقع التواصل الاجتماعي؟.

روح النكتة

انتقاد الوزير في مواقع التواصل الاجتماعي لم يكن انتقادا مباشرا، ولكن غلفه المتصفحون بروح النكتة والسخرية والتي ظهرت مؤخرا على المجتمع، أو قد تكون موجودة لدى الكثير ولكن أظهرتها مواقع التواصل الاجتماعي على السطح، بل وساهم اليوتيوب في تجسيدها بالصوت والصورة، وأصبح الكثير من الناس يعالجون أكثر القضايا تعقيدا بالنكتة وروح الدعابة، وقد تستمر هذه الظاهرة طويلا، خاصة أنها أوصلت الكثير من الشباب إلى مسرح الشهرة، وتحول الكثير منهم إلى نجوم في القنوات الفضائية ومنهم علاء عنبر، وبدر صالح، وياسر بكر، وتركي الشيباني، ونادين البايض، واستطاعوا أن يحتلوا المراكز الأولى في العالم في أجمل البرامج الشعبية في العالم حيث حازت 17 مشاركة من إجمالي 25 مشاركة عالمية ــ بحسب مجلة فوربس.

الوزارة تكشف عن 200 ألف وحدة تحت التنفيذ

أعلن موقع وزارة الإسكان عن إحصائية حديثة للمشاريع الجاري تنفيذها من قبل الوزارة، حيث كشفت الإحصائية عن وجود أكثر من 200 ألف وحدة سكنية لم تنفذ بعد، وصنفت الوزارة تلك المشاريع ثلاثة أصناف مشاريع تحت التصميم ومشاريع تحت الطرح ومشاريع تحت التنفيذ، بإجمالي 187 مشروعا على مستوى مناطق المملكة، منها 95 مشروعا تحت التصميم بـ141567 وحدة سكنية، و25 مشروعا تحت الطرح بـ21360 وحدة سكنية، و67 مشروعا تحت التنفيذ بـ70724 وحدة سكنية.