سياسة وأمن » احصاءات

شرطة دبي تسجل 3748 مخالفة مصورة بواسطة الجمهور خلال 10 أشهر

في 2015/11/21

الامارات اليوم-

سجلت شرطة دبي 3748 مخالفة مرورية موثقة بالصور والفيديو بواسطة الجمهور من خلال برنامج كلنا شرطة خلال الشهور العشر الأولى من العام الجاري، وفق مدير الإدارة العامة للمرور العقيد سيف مهير المزروعي الذي أشار إلى أن هذا يعكس تجاوباً لافتاً من أفراد المجتمع.

فيما كشف عن تصميم وصناعة عدد من أجهزة الرادار التي يمكنها التقاط مخالفات كتف الطريق، داخل ورش الإدارة، في إطار تنويع وسائل الضبط، والتركيز على المخالفات التي تسبب زحاماً في أوقات الذروة.

وقال المزروعي لـ"الإمارات اليوم" إن غالبية المخالفات المرسلة من قبل الجمهور، متعلقة بوقوف خاطئ أو عرقلة حركة سير، أو إعاقة حركة المركبات أو إساءة استغلال مواقف، لافتاً إلى تلقي مكالمات كذلك عبر البرنامج من أفراد الجمهور ضد أشخاص يقودون بشكل متهور على الطرق، لكن يتم تسجيل المخالفات وفق ضوابط محددة، أهمها توثيق المخالفة بالصورة.

وأضاف أن شرطة دبي حرصت على تسهيل وسيلة التواصل مع الجمهور، عبر تطبيقها الذكي ما يتيح إرسال أكثر من صورة أو حتى مقاطع فيديو من خلال نافذة برنامج "كلنا شرطة" مؤكداً أن تعاون أفراد المجتمع من خلال الإبلاغ عن المخالفات التي يرتكبها السائقين غير الملتزمين بقواعد السير والمرور من شأنه أن يعزز أمن الطريق وسلامة مستخدميه.

وأكد المزروعي أن كثيراً من السائقين لا يرتدعون للأسف إلا حين يرون دورية عسكرية، فتجد أحدهم يسير على كتف الطريق، أو غير ملتزم بخط السير الإلزامي، وبمجرد أن يرى الدورية أو رجل الشرطة يبدي التزاماً على الفور، مشيراً إلى أن إشراك أفراد الجمهور في رصد سلوكيات هؤلاء السائقين، والإبلاغ عنها بطريقة ذكية، سيوفر بحد ذاته نوعاً من الردع.

وشرح أن الخدمة تتيح لأفراد الجمهور في إمارة دبي الإبلاغ عن أية مخالفة مرورية ، من خلال التقاط صورة أو تحميل فيديو وإرسالها إلى البرنامج، عبر التطبيق الذكي ثم إدراج بيانات المركبة المخالفة، كما يمكن لأفراد المجتمع كذلك الاتصال بالخط الساخن لبرنامج كلنا شرطة 8004353، والإبلاغ كذلك.

وأوضح أن شرطة دبي حرصت على وضع ضوابط عدة للإبلاغ عن المخالفين مروريا عبر هذه الخدمة حتى تغلق الباب كلياً أمام أي شكاوى كيدية، أو تشتيت تركيز المبلغ، أهمها منع تصوير المركبة المخالفة في حال تواجد سائق أو راكب في المركبة، كما يحظى على المبلغ تصوير المركبة المخالفة إذا كان يقود سيارته، ويقتصر الإبلاغ على المخالفات  المرورية التي تقع في إمارة دبي، لافتاً إلى أن سوء استخدم هذه الخدمة بطريقة تمثل انتهاكاً لخصوصيات الآخرين تضع من يقوم بذلك تحت طائلة القانون.

إلى ذلك قال مدير الإدارة العامة للمرور العقيد سيف مهير المزروعي إن الإدارة حرصت على تطوير وسائل عدة لضبط بعض المخالفات التي تتسبب في زيادة الزحام خصوصاً على الطرق الخارجية أوقات الذروة، مثل السير على كتف الطريق، وصممت نوعاً معين من الرادار يمكنه تصوير المخالفين، لافتاً إلى أن بعض السائقين يسببون خطورة كبيرة على غيرهم بالسير بسرعة كبيرة على كتف الطريق، ما يضاعف احتمالات وقوع حوادث حال خرجت سيارة فجأة من مسارها إلى كتف الطريق.