صحة » مخدرات

تبدأ عملها في السلطنة قريباً.. مؤسسات خاصة لعلاج وتأهيل مدمني المخدرات

في 2015/11/23

الشبيبة العمانية-

تدخل إلى سوق القطاع الصحي الخاص قريباً مستشفيات ومؤسسات صحية لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان على المخدرات والمؤثرات العقلية، بعد أن كان هذا القطاع محصوراً في المؤسسات الصحية الحكومية فقط. وقال المكتب التنفيذي للجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في تصريح لـ «الشبيبة» إن عدد المتعافين الذين تم علاجهم من حالات الإدمان في مركز بيوت التعافي بلغ 21 متعافياً حتى الآن منذ افتتاح المركز في بداية العام 2015. فيما تلقت وزارة الصحة طلبين لفتح مؤسسة تأهيلية (بيت التعافي).

وقال المكتب رداً على سؤال حول تكلفة علاج وتأهيل الإدمان «إنه من الصعب تحديد ذلك لكون موازنة علاج مرضى الإدمان ترتبط بموازنات مختلفة لعدة قطاعات في وزارة الصحة بما في ذلك قطاع الصحة النفسية والموازنات المخصصة للمديرية العامة للتموين الطبي وغيرها من القطاعات الصحية الأخرى».

لائحة تنظيمية

وقد أصدر وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد السعيدي اللائحة التنظيمية لعمل المؤسسات الصحية الخاصة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان على المخدرات والمؤثرات العقلية. وللحصول على إجراءات وشروط الترخيص هناك لجنة يشكلها وزير الصحة للبت في طلبات الترخيص. وبيّنت اللائحة التنظيمية نوعين من الهياكل الصحية التي سيتم الترخيص لها من قبل القطاع الخاص الصحي وهي بيوت التعافي وعرفتها اللائحة بأنها مؤسسة صحية معدة لاستقبال المتعافين من الإدمان على المخدرات والمؤثرات العقلية لتأهيلهم نفسياً واجتماعياً ومهنياً ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع بحيث لا تقل مدة إقامتهم فيها عن يوم واحد. أما مستشفى علاج وتأهيل الإدمان فعرفته اللائحة بأنه مؤسسة صحية معدة لاستقبال مرضى الإدمان على المخدرات والمؤثرات العقلية للكشف عليهم وعلاجهم وتأهيلهم نفسياً واجتماعياً ومهنياً.

وستتولى المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة فحص طلبات الترخيص واستيفاء كافة البيانات والمستندات ثم رفع الطلب مشفوعاً بتقرير الزيارة لموقع المؤسسة الصحية المطلوب الترخيص لها. وتقوم اللجنة بإصدار موافقة مبدئية تتولى المديرية إخطار مقدم الطلب بها خلال أسبوع من تاريخ صدورها. ويجب على مقدم الطلب أن يستكمل إجراءات الترخيص خلال ستة أشهر من تاريخ إخطاره بالموافقة المبدئية وإلا اعتبرت الموافقة ملغاة. ويجوز للجنة منح مقدم الطلب مهلة أخرى لا تتجاوز 6 أشهر لاستكمال إجراءات الترخيص إذا قدم عذراً مقبولاً للجنة. ويصدر الترخيص للمؤسسة الصحية لمدة سنتين ويجوز تجديده لمدة أو لمدد أخرى مماثلة بذات الإجراءات والشروط. ونصت اللائحة التنظيمية على أنه يحظر على المؤسسة الصحية تشغيل العاملين بالوظائف الطبية والوظائف الطبية المساعدة بها إلا بعد الحصول على ترخيص بمزاولة المهنة من الوزارة. كما يحظر على المؤسسة الصحية القيام بالدعاية العلنية دون الحصول على ترخيص بمزاولة المهنة من الوزارة. وألزمت اللائحة المؤسسة الصحية بإبلاغ المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة وأقرب مركز مركز شرطة عن أي حادث جنائي أو اعتداء أو وفاة تحدث للمرضى المراجعين لها أو المنومين فيها، وعليها أن تحتفظ بسجل عن الحوادث والإصابات والبلاغات. كما ألزمت اللائحة المؤسسات الصحية الخاصة بإرسال إحصائيات شهرية خاصة بمرضى الإدمان على المخدرات والمؤثرات العقلية إلى اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية لقيدها في السجل الخاص بحصر حالات الإدمان. وأوجبت على جميع العاملين بالمؤسسة الصحية مراعاة الالتزام بأخلاقيات المهن الطبية والطبية المساعدة وقواعدها وأصولها.

شروط لازمة

ويجب أن يستوفي مركز التأهيل النهاري للإدمان عدة شروط وهي وسائل السلامة بالمبنى وفقاً لشروط الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف ولوحة إرشادية لمختلف الأقسام والوحدات ومصدر صحي للمياه الباردة والساخنة في دورات المياه وأحواض غسيل الأيدي طوال الوقت ونظام الصرف الصحي للمبنى وتوفير مصعد إذا كان المبنى مكوناً من ثلاثة أدوار فأكثر وخدمة التلفاكس والإنترنت بحسب احتياجات وحجم المركز والإضاءة والتهوية المناسبة للمبنى ومداخل ومخارج وخدمات مخصصة للمعوقين ولوحة إرشادية عند مدخل المبنى توضح اسم المركز وتخصصه وتحدد مواعيد العمل به وأثاث ومعدات وأجهزة طبية وغير طبية بحسب الاشتراطات المعتمدة من الوزارة ونظام معلومات صحي إلكتروني وأماكن مناسبة لانتظار الرجال وأخرى للنساء. كما نص القرار على أن يشتمل المركز على قسم للمعاينة والكشف الطبي والمخبري وقسم لخدمات الإرشاد والتوجيه النفسي وقسم لخدمات التأهيل الاجتماعي وقسم لخدمات التأهيل البدني وقسم لخدمات التأهيل المهني وقاعة للاجتماعات وقاعة للاستراحة مزودة بتلفاز وغرفة للإدارة وخدمات التغذية والنظافة بحسب احتياجات المركز وكاميرات مراقبة داخلية وخارجية.

ويجب على مركز التأهيل النهاري للإدمان توفير الكوادر الطبية والمساعدة الإدارية وغيرها. كما نصت اللائحة على نفس الشروط وتطبيقها على بيوت التعافي مع وجود قاعات داخلية للاستراحة والتسلية مزودة بالوسائل الترفيهية لا تقل عن قاعتين وأماكن ترفيهية مفتوحة مثل الملعب والحديقة والحراسات الأمنية والغسيل والبستنة. ويجب ألا يقل عدد الأسرَّة في مستشفى علاج وتأهيل الإدمان عن 12 سريراً.