علاقات » اميركي لاتيني

قطر والمكسيك .. تعاون شامل

في 2015/11/25

 الوطن القطرية-

مكسيكو سيتي-قنا-شهد القصر الرئاسي في العاصمة المكسيكية «مكسيكو سيتي» ظهر امس مباحثات القمة القطرية- المكسيكية.. وترأس الجانب القطري حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وترأس الجانب المكسيكي الرئيس أنريكي بينا نييتو.

وكان سموه والرئيس انريكي، قد اجتمعا قبل القمة.. وتم خلال الاجتماع تعزيز العلاقات وتطويرها.

في بداية القمة رحب الرئيس المكسيكي بسمو الأمير المفدى، وأشاد بالعلاقات، واهمية تعزيزها.

من جهته عبر سموه عن سعادته بهذه الزيارة وعبرعن ثقته بأنها ستسهم في تحقيق المزيد من التعاون في المجالات المختلفة.

القمة تناولت تطوير العلاقات، خاصة على صعيد الاقتصاد والاستثمارات... وتناولت تطورات الأحداث في الشرق الأوسط، وقضايا اقليمية وعالمية. كما تناولت مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين وتطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط.

في أعقاب المباحثات، شهد سمو الامير المفدى والرئيس المكسيكي، التوقيع على3 تفاهمات، معنية بتطوير العلاقة بين المصرفين المركزيين في قطر والمكسيك.. وبين غرفة قطر ومجلس الأعمال المكسيكي للتجارة الخارجية والاستثمار والتكنولوجيا.. وبين وزارة الشباب والرياضة في قطر والمعهد المكسيكي للشباب.

كما شهد سموه والرئيس المكسيكي التوقيع على اتفاقيتين.. الأولى حول الخدمات الجوية لتسيير رحلات مباشرة بين قطر والمكسيك.. والثانية معنية بالتعاون الفني في المجالات الاقتصادية والتجارية والفنية، والصناعة، والتعدين، والطاقة، والزراعة، والاتصالات، والمواصلات، والتشييد، والعمل، والسياحة، والثقافة، والتعليم، والعلوم والتكنولوجيا، وغيرها.