سياسة وأمن » حوادث

المدن السعودية (تغرق).. ونشطاء وإعلاميون: (الفساد والإهمال يعوم)

في 2015/11/27

شؤون خليجية -

#جده_تغرق.. # القصيم_تغرق.. #الرياض_تغرق.. #المدينة_تغرق.. #تبوك_تغرق.. هكذا تعج مواقع التواصل الاجتماعي السعودية بتلك الهاشتاقات على مدار الأيام القليلة الماضية.. وكذلك الصحف الصادرة بالمملكة التي تهتم بأزمة الأمطار وما كشفته من فساد في مشروعات تصريف السيول والمناقصات.

وقالت أمانة منطقة القصيم، إن مدينة بريدة تعرّضت لأمطار غزيرة جداً، بلغت 140 ملم على مدى الـ 36 ساعة الماضية، وبات عدد من المواقع داخل المدينة في موقف حرج؛ الأمر الذي يتطلب من الجميع الالتزام بتعليمات الدفاع المدني.

وكشف استقصاء لصحيفة "الوطن" السعودية وجود 20 حيا في العاصمة الرياض مهددة بالغرق، بعدما حدد المجلس البلدي في الرياض 70 نقطة حرجة لتجمعات مياه الأمطار والسيول، منها 20 نقطة في حي النظيم وحده. فيما أكد رئيس المجلس البلدي في الرياض المهندس طارق القصبي، أنه لا يمتلك معلومات عن عدد الأحياء وأسمائها التي توجد فيها نقاط حرجة.

وتوقعت رئاسة الأرصاد هطول أمطار غزيرة على منطقة الرياض بداية من أمس، ومن المحتمل استمرارها حتى الخميس المقبل، فيما شدد الدفاع المدني بالرياض في تحذيراته للمواطنين والمقيمين على ضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وأماكن تجمعات السيول والأمطار.

وتفاعل النشطاء عبر موقع "تويتر" مع أزمة الأمطار والسيول عبر أكثر من هاشتاق وما سببته من حوادث وأزمات مرورية وتعليق للدراسة كاشفين عن تكرار المأساة كل عام دون تدخل حقيقي من الحكومة والأمانات لحل المشكلة، وتساءلوا عن حجم الفساد الذي يحيط بالمناقصات التي يتم الإعلان عنها طوال العام لشبكات تصريف الأمطار والتي ثبت تهالكها.

"شؤون خليجية" سلط الضوء على أبرز تلك التغريدات، حيث قال محمد البكيري: " #الرياض_تغرق #بريده_تغرق #جده_تغرق #تبوك_تغرق والفساد والإهمال.. يعوم على عينك (يا بلد)"

وقال على بطيح: "نزاهة لا تحتاج إلى أدلة على وجود المفسدين ! وحده المطر يقدمهم ويضعهم أمامها! ".

وأضاف حساب "خط البلدة": "هبوط شارع في الرياض بحي الفلاح.. بعض المسميات معكوسة!  ما تُسمى بِالأمانة .. فاقدةً لـ"الأمانة" #الرياض_تغرق "

الكاتب الصحفي عبد العزيز السويد: " #الرياض_تغرق.. مشكلتنا في المظاهر، كل ما يلمع وليس مهما نوع المعدن".

وقال الأكاديمي د.يعد عطية الغامدي: "الحكومة القطرية تأمر بإحالة الشركات التي كشفت الأمطار عيوبها إلى النيابة العامة والتحقيقات.. هل تلحق تحقيقات جدة؟"

فيما رد الكاتب والمفكر تركي الجاسر، قائلا: "لسنا في حاجة للمقارنة مع الدول الأخرى في كميات الأمطار وكفاءة تصريف المياه.. يكفينا المقارنة بين الجبيل الصناعية والجبيل البلد."

وعقلت د. فاطمة الوحش قائلة: "المطر يكشف عورة الخليج، فساد #الرياض_تغرق #الدوحة_تغرق"

وقال عبد الله الجميلي: " #الرياض_تغرق  و #بريدة_تغرق_الأن  و #جده_تغرق_من_جديد  و #القصيم_تغرق ..هل الحل #تعليق_الدراسة؟ لابد من محاسبة الفاسدين وتنفيذ خطة طوارئ "

بينما سخرت الكاتبة الصحفية السعودية تماضر اليامي، قائلة : " الحجازي اللي راح في زيارة للقصيم وأخذ معاه غضب الله على الحجز يرجع بسرعة حقكم علينا أيها القصمان ".

وتحدث محمد الحازمي، عن القصيم قائلا: " #القصيم_تغرق ..كمية الأمطار ثلاث أضعاف التي نزلت على #جدة"

وقال وليد : " أبشركم مشكلة السيول في المملكة كلها بتنحل دام القصمان تشكّو منها"

بينما أكد محمد اليحيا أن: "فساد الأمانات والبلديات هو السبب الرئيسي خلف كل مشاكل البنية التحتية لكن هذا لا ينفي أن هناك مخلصون وهناك جهود لتصحيح الأوضاع"

وعبر هاشتاق #فضحتهم _الأمطار ، قال الحقوقي يحي عسيري عبر حسابه الرسمي بتويتر: " فضحتهم الأمطار .. سيول جدة للمرة الثالثة.. مرفقا رابط اليوتيوب لحلقة الناشط عمر بن العزيز التي تحدث فيها أيضا عن نفس المشكلة باسم "فضحتهم الأمطار".

وتساءل محمد: "المحزن في الأمر أين ذهبت ٩٤ مليار لتصريف السيول؟ ما هدر يكفي لبناء أكثر من ١٩٠ ألف منزل!! # فضحتهم_الأمطار"